اخترنا لكم : عبد الله بن سليمان الصيرفي

عبد الله بن سليمان. عبد الله بن سليمان العبسي. قال النجاشي: «عبد الله بن سليمان الصيرفي مولى، كوفي، روى عن جعفر بن محمد(عليه السلام)، له أصل رواه. أخبرنا أحمد بن عبدون، قال: حدثنا علي بن حبشي بن قوني، قال: حدثنا حميد بن زياد، قال: حدثنا إبراهيم بن سليمان الخزاز، قال: حدثنا جعفر بن علي كان ينزل درب أسامة، قال: حدثنا عبد الله بن سليمان بكتابه». روى بهذا العنوان، عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه عبد الكريم. الكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب من طلق لغير الكتاب والسنة ٤، الحديث ٢. وروى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه يونس بن يعقوب. الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب بعد ب...

إبراهيم بن صالح الأنماطي

معجم رجال الحدیث 1 : 217
T T T
قال النجاشي: «إبراهيم بن صالح الأنماطي: يكنى بأبي إسحاق كوفي، ثقة، لا بأس به.
قال لي أبو العباس أحمد بن علي بن نوح: انقرضت كتبه فليس أعرف منها إلا كتاب الغيبة.
أخبرنا به عن أحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد بن زياد، عن عبيد الله بن أحمد بن نهيك عنه».
قال الشيخ (٢): «إبراهيم بن صالح الأنماطي كوفي، يكنى أبا إسحاق، ثقة.
ذكر أصحابنا أن كتبه انقرضت والذي أعرف من كتبه: كتاب الغيبة، أخبرنا به الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد بن زياد، قال: حدثنا عبيد الله بن أحمد بن نهيك، عن إبراهيم بن صالح الأنماطي».
غير أن في بعض نسخ الفهرست (عبد الله مكبرا) وعده في رجاله (٧١) في من لم يرو عنهم(عليهم السلام)، قائلا: «روى عنه أحمد بن نهيك ذكرناه في الفهرست»، وفي بعض النسخ عبيد الله بن أحمد بن نهيك، وهو الصحيح، لأن المذكور في الفهرست رواية عبيد الله بن أحمد بن نهيك، عن إبراهيم بن صالح الأنماطي، لا رواية أحمد عنه.
و طريق الشيخ إليه ضعيف، بأحمد بن جعفر البزوفري.