اخترنا لكم : أبو طالب الأزدي

قال النجاشي: «أبو طالب الأزدي البصري الشعراني: له كتاب يرويه محمد بن خالد البرقي، وقال أصحابنا: لا نعرف هذا الرجل إلا من جهته. أخبرنا عدة من أصحابنا، عن الحسن بن حمزة، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، قال: حدثنا أبو طالب الأزدي، بكتابه». وقال الشيخ (٨٥٢): «أبو طالب الأزدي: الملقب بالشعراني له كتاب رويناه بهذا الإسناد عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عن أبي طالب». وأراد بهذا الإسناد: عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عنأحمد بن أبي عبد الله. والطريق ضعيف بأبي المفضل، وابن بطة. وقال الغضائري: «أبو طالب الأزدي البصري الشعراني: له كتاب، يرويه محمد بن خالد البرقي، وق...

بكار

معجم رجال الحدیث 4 : 242
T T T
روى عن جابر، وروى عنه ابنه يونس.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب فيه نكت ونتف من التنزيل في الولاية ١٠٨، الحديث ٢٨.
وروى عنه عبد العظيم.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، الباب المذكور، الحديث ٦٠.
وروى عن سليمان بن خالد، وروى عنه محمد بن أبي عمير.
التهذيب: الجزء ٩، باب الحر إذا مات وترك وارثا مملوكا، الحديث ١٢٠٥، والإستبصار: الجزء ٤، باب من خلف وارثا مملوكا، الحديث ٦٦٧.
وروى عن محمد بن شريح، وروى عنه علي بن الحارث.
التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت من كتاب الصلاة، الحديث ١٠٢٤، والجزء ٧، باب بيع الثمار، الحديث ٣٨٨، والإستبصار: الجزء ٣، باب متى يجوز بيع الثمار، الحديث ٢٠٣.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن علي بن الحكم، عن سيف، عن بكار، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة الغريق والمتوحل، الحديث ٤٠١.
كذا في هذه الطبعة، وفي الطبعة القديمة والنسخة المخطوطةو الوافي والوسائل عن هذا المورد: بكر بدل بكار، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب حد المرض الذي يجوز للرجل أن يفطر فيه ٣٩، الحديث ٦.
فإن فيه بكر بن أبي بكر الحضرمي، ولكن الشيخ روى هذه الرواية بعينها بإسناده عن سيف، عن أبي بكر، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٤، باب الزيادات من كتاب الصيام، الحديث ١٠٠٩.
وفيه سقط، والصحيح بكر بن أبي بكر.
ورواها الصدوق بإسناده عن بكر بن محمد الأزدي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٢، باب حد المرض الذي يفطر صاحبه، الحديث ٣٧١، ولا يبعد وقوع التحريف فيه.
أقول: هذا متحد مع من بعده.