اخترنا لكم : الحسين بن ضمرة بن أبي ضمرة

روى عن أبيه، وروى عنه إسماعيل بن أبي إدريس. الكافي: الجزء ٧، كتاب القضاء والأحكام ٦، باب النوادر ١٩، الحديث ٢٠، والتهذيب: الجزء ٦، باب من الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٧٩٦، إلا أن فيه: الحسين بن ضمرة فقط.

بنان

معجم رجال الحدیث 4 : 274
T T T
عبد الله بن محمد بن عيسى.
اسمه عبد الله، وهو أخو أحمد بن محمد بن عيسى، ذكره الكشي (٣٧٣ و٣٧٤).
وقال في ترجمة محمد بن سنان (٣٧٠): وجدت بخط أبي عبد الله الشاذاني: أني سمعت العاصمي يقول، إن عبد الله بن محمد بن عيسى الأسدي الملقب ببنان (إلخ).
وذكره النجاشي عنه أيضا في ترجمة محمد بن سنان.
وقال الوحيد في التعليقة: وروى عنه محمد بن أحمد بن يحيى، ولم يستثن روايته، وفيه إشعار بالاعتماد عليه، بل لا يبعد الحكم بوثاقته أيضا.
أقول: تقدم في المدخل أنه لا يمكن الحكم بوثاقة رجل بذلك فراجع.
طبقته في الحديث
وقع بنان في أسناد جملة من الروايات تبلغ أحد عشر موردا.
فقد روى عن أبي طاهر (الوراق)، وعن أبيه، وموسى بن القاسم.
وروى عنه حميد بن زياد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن علي بن محبوب.
ووقع بعنوان بنان بن محمد في أسناد عدة من الروايات تبلغ ٦٦ موردا.
فقد روى عن أبيه، وابن محبوب، وسعد بن السندي، وصفوان والعباسغلام لأبي الحسن(عليه السلام)، ومحسن بن أحمد، وموسى بن القاسم.
وروى عنه محمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن علي بن محبوب، ومحمد بن يحيى.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن بنان، عن محمد بن علي، عن علي بن الحكم.
التهذيب: الجزء ٧، باب الرهون، الحديث ٧٦٥، والإستبصار: الجزء ٣، باب الرهن يهلك عند المرتهن، الحديث ٤٢٨، إلا أن فيها: محمد بن علي بن محبوب، عن بنان بن محمد، عن علي بن الحكم.
ونسخة الوسائل أيضا مختلفة.
ولا يبعد صحة ما في الإستبصار لموافقته لنسخة الوافي.
وروى بسنده أيضا، عنه (محمد بن أحمد بن يحيى)، عن بنان بن محمد، عن أبيه.
التهذيب: الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٧٧٣، والإستبصار: الجزء ٣، باب ما يجوز شهادة النساء فيه، الحديث ٨٠، إلا أن فيها أحمد بن محمد، بدل محمد بن أحمد بن يحيى، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن بنان بن محمد عن أبيه، عن ابن المغيرة.
التهذيب: الجزء ٨، باب الأيمان والأقسام، الحديث ١٠٨١، والإستبصار: الجزء ٤، باب أنه لا تقع يمين بالعتق، الحديث ١٥٠، إلا أن فيه: بنان بن محمد، عن ابن المغيرة بلا واسطة أبيه، والصحيح ما في التهذيب الموافق لما رواها أيضا في باب أقسام الأيمان وما تجب فيه الكفارة، الحديث ١٤٧، والوافي والوسائل أيضا، بقرينة سائر الروايات.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن يحيى، عن بنان بن محمد، عن أخيهعبد الله بن محمد.
التهذيب: الجزء ٤، باب وجوب إخراج الزكاة إلى الإمام، الحديث ٢٦٦.
ولكن الموجود في الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب الفطرة ٧٥، الحديث ٢٢: محمد بن يحيى عن بنان بن محمد، عن أخيه عبد الرحمن بن محمد.
والصحيح ما في الكافي الموافق للوافي والوسائل فإن عبد الله بن محمد، هو بنان نفسه لا أخوه.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن بنان بن محمد، عن محسن بن أحمد.
التهذيب: الجزء ٨، باب حكم الإيلاء، الحديث ١٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب مدة الإيلاء التي يتوقف بعدها، الحديث ٩١٣، إلا أن فيها أحمد بن محمد بن يحيى، بدل محمد بن أحمد بن يحيى.
والصحيح ما في التهذيب بقرينة سائر الروايات.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن يحيى، عن بنان بن محمد، عن موسى بن القاسم.
التهذيب: الجزء ٧، باب بيع المضمون، الحديث ١٢٩، والإستبصار: الجزء ٣، باب من أسلف في طعام أو غيره إلى أجل، الحديث ٢٤٦، إلا أن فيها محمد بن أحمد بن يحيى، بدل محمد بن يحيى، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات ولموافقته لنسخة من الطبعة القديمة من التهذيب.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن علي بن محبوب، عن بنان بن محمد بن عيسى، عن علي بن مهزيار.
التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز فيه الصلاة من اللباس والمكان، الحديث ٨٠٥، والإستبصار: الجزء ١، باب الصلاة في جلود الثعالب والأرانب، الحديث ١٤٥٢.
إلا أن فيها: محمد بن علي بن محبوب، عن محمد بن عيسى، عن علي بن مهزيار، والصحيح ما في التهذيب لموافقته لنسختي الوافي، والوسائل.
اختلاف النسخ
روى الشيخ بإسناده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن بنان بن محمد، عن ابن المغيرة.
التهذيب: الجزء ٧، باب بيع الواحد بالاثنين والأكثر، الحديث ٥٠٢، كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة بنان بن محمد، عن أبيه، عن ابن المغيرة، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن علي بن محبوب، عن بنان بن محمد، عن موسى بن القاسم بن الحكم جميعا، عن عبد الرحمن بن أبي عبد الله.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في الفرية والسب والتعريض بذلك، الحديث ٢٩٠.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن فيه سقط جزما بقرينة كلمة (جميعا)، والصحيح موسى بن القاسم وعلي بن الحكم كما في نسختي الوافي، والوسائل.