اخترنا لكم : شعيب بن مرثد [مزيد]

أخو مفضل بن مرثد [مزيد، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٤). وعده البرقي أيضا في أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «شعيب بن مرثد الكاتب أخو مفضل بن مرثد». وذكره الكشي في ترجمة أخيه مفضل بن مرثد [مزيد (٢٣٧).

ثعلبة

معجم رجال الحدیث 4 : 311
T T T
روى عن زرارة، وروى عنه سليمان بن سفيان.
تفسير القمي: سورة الأنبياء، في تفسير قوله تعالى (فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ)*.
كذا في الطبعة الحديثة وتفسير البرهان، والظاهر هو الصحيح وإن كان في الطبعة القديمة: ثعلبة.
كما أن في تفسير البرهان سليمان، عن سفيان، بدل سليمان بن سفيان.
وقع ثعلبة في أسناد عدة من الروايات تبلغ ثمانين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
وعن أبي بكر الحضرمي، وأبي الحسن [أبي الحسين، وأبي خالد القماط، وأبان، وأسباط بن سالم، وبريد، وبريد العجلي، وحمران، وزرارة، وزياد، وسعيد بن عمرو الخثعمي، وسليمان بن طريف، وصباح الأزرق، وعبد الحميد بن عواض، وعبد الرحمن بن مسلمة الجريري، وعبد الملك بن عتبة، وعبيد بن زرارة، وعلي بن عبد العزيز، وعلي بن عقبة، وعمر بن [عمرو بن شداد الأزدي أبي الحسن، ومحمد بن قيس، ومحمد بن مضارب، ومعاوية، ومعاوية بن عمار، ومعمر، ومعمر بن عمر بن عطاء، ومعمر بن يحيى، ومعمر بن يحيى بن سام، والمفضل بن صالح أبي جميلة، ويعقوب بن سالم، ويوسف بن ثابت بن أبي سعدة أبي أمية، ويونس بن يعقوب، والسري.
وروى عنه أبو الحسن بن ظريف، وابن أبي عمير، وابن أبي نصر، وابن فضال، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، والحسن بن الجهم، والحسن بن علي بن فضال، والحسن بن فضال، وظريف، وعبد الله بن محمد الحجال، وعلي بنأسباط، والحجال.
اختلاف الكتب
روى الشيخ(قدس سره) بإسناده عن أحمد بن محمد، عن الحجاج، عن ثعلبة، عن حفص الأعور.
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٥٠٣، ولكن الموجود في الكافي: الجزء ٦، كتاب الأشربة ٧، باب الأواني يكون فيها الخمر ٣٣، الحديث ٢: الحجال بدل الحجاج، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
روى الشيخ بإسناده، عن الحسن بن علي بن فضال، عن ثعلبة وعبد الله بن هلال، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧، باب الزيادات في فقه النكاح، الحديث ١٩١٧، كذا في الطبعة القديمة أيضا ولكن الموجود في الفقيه: الجزء ٣، باب ما أحل الله عز وجل من النكاح وما حرم منه، الحديث ١٢٨٦، ثعلبة بن ميمون، عن عبد الله بن هلال.
ولا يبعد صحة ما في الفقيه لكثرة رواية ثعلبة عن عبد الله بن هلال.
وروى أيضا بسنده، عن أبي الحسن بن ظريف، عن ثعلبة، عن أبان.
التهذيب: الجزء ٧، باب فيما حرم من النكاح من الرضاع وما لا يحرم، الحديث ١٢٠٧، كذا في هذه الطبعة، وفي الطبعة القديمة أبي الحسن ظريف عن ثعلبة، وهو الموافق لما رواه في الإستبصار: الجزء ٣، باب مقدار ما يحرم من الرضاع، الحديث ٧٠٨، والوافي أيضا، وفي النسخة المخطوطة: أبو الحسن ظريف بن ثعلبة بدل عن ثعلبة، كما هو نسخة في الطبعة القديمة أيضا، وفي الوسائل: ظريف عن ثعلبة.
وروى أيضا بسنده، عن عبد الله بن محمد الحجال، عن ثعلبة، عن سعيد بن عمرو الخثعمي.
التهذيب: الجزء ٦، باب اللقطة والضالة، الحديث ١١٧٠، كذافي الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: سعيد بن عمرو الجعفي، وهو الموافق لما رواه الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب اللقطة والضالة ٤٩، الحديث ٦، والوافي والوسائل أيضا.
ثم إنه روى الكليني بسنده، عن الحجال، عن ثعلبة، عن معمر بن يحيى.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الحيض ٢، باب المرأة تحيض بعد دخول وقت الصلاة .. ١٦، الحديث ٢.
كذا في المرآة على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: معمر بن عمير، وفي أخرى منها: معمر بن عمر كما هو الموجود في الطبعة القديمة منه، وما في هذه الطبعة هو الموافق لما رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ١، باب الحيض والاستحاضة والنفاس من الزيادات، الحديث ١١٩٨، والإستبصار: الجزء ١، باب الحائض تطهر عند وقت الصلاة، الحديث ٤٨٤، وفي الوسائل: معمر بن عمر، وكذلك في الوافي نقلا عن الكافي، وعن التهذيب مثله.
وروى الكليني بسنده، عن ابن فضال، عن ثعلبة، عن معمر بن عمر بن عطاء، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب الكبر ١٢٤، الحديث ٤.
وروى أيضا بسنده، عن الحجال، عن ثعلبة، عن معمر بن عمرو، عن عطاء، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب الكذب ١٣٩، الحديث ٢٢.
كذا في نسخ الكافي فيما عندنا، ولا يبعد وقوع التحريف في أحد الموضعين.