اخترنا لكم : ابن بكير

روى عن الحسن بن زياد، وروى عنه الحسن بن علي بن فضال. تفسير القمي: سورة الجن، في تفسير قوله تعالى: (وَ أَنّا لا نَدْرِي أَ شَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ ..). &طبقته في الحديث& وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ خمسمائة وأربعة وستين موردا. فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، وأحدهما(عليهما السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)،و عن أبي أسامة، وأبي أيوب، وأبي بصير، وأبي منهال، وأبيه، وأبي يحيى الحناط، وإبراهيم بن الحسن، وبريد، وبريد بن معاوية، وحريز، والحسن بن زياد، والحسن العطار، والحسين بن زرارة، والحسين الشيباني، وحماد بن بشير، وحمران، وحمزة بن حمر...

إبراهيم بن عبدة النيسابوري

معجم رجال الحدیث 1 : 229
T T T
عده الشيخ في رجاله من أصحاب الهادي(عليه السلام) (١٩)، ومن أصحاب العسكري(عليه السلام) (٧).
قال الكشي (٤٧٠- ٤٧٧):«حكى بعض الثقات بنيسابور: أنه خرج لإسحاق بن إسماعيل، من أبي محمد(عليه السلام) توقيع: يا إسحاق بن إسماعيل سترنا الله وإياك بستره، وتولاك في جميع أمورك بصنعه، قد فهمت كتابك رحمك [يرحمك الله، ونحن بحمد الله ونعمته أهل بيت نرق على موالينا، ونسر بتتابع إحسان الله إليهم، وفضله لديهم، ونعتد بكل نعمة أنعمها الله عز وجل عليهم، فأتم الله عليكم بالحق، ومن كان مثلك، ممن قد (رحمه الله) وبصره بصيرتك، ونزع عن الباطل، ولم يقم في طغيانه نعمه، فإن تمام النعمة دخولك الجنة، وليس من نعمته [نعمه وإن جل أمرها، وعظم خطرها، إلا والحمد لله تقدست أسماؤه عليها، يؤدي شكرها، وأنا
أقول: الحمد لله مثل ما حمد الله به حامد إلى أبد الأبد، بما من به عليك من نعمته، ونجاك من الهلكة، وسهل سبيلك على العقبة، وايم الله إنها لعقبة كئود، شديد أمرها، صعب مسلكها، عظيم بلاؤها، طويل عذابها، قديم في الزبر الأولى ذكرها، ولقد كانت [كان منكم أمور في أيام الماضي(عليه السلام)، إلى أن مضى لسبيله(ص) على روحه، وفي أيامي هذه كنتم بها غير محمودي الشأن [الرأي ولا مسددي التوفيق.
واعلم- يقينا- يا إسحاق: أن من خرج من هذه الحياة الدنيا أعمى، فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا، أنها- يا ابن إسماعيل- ليس تعمى الأبصار، ولكن تعمى القلوب التي في الصدور، وذلك قول الله عز وجل في محكم كتابه للظالم:(رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمى وَ قَدْ كُنْتُ بَصِيراً) قال الله عز وجل: (كَذلِكَ أَتَتْكَ آياتُنا فَنَسِيتَها وَ كَذلِكَ الْيَوْمَ تُنْسى).
و[أي أية آية- يا إسحاق- أعظم من حجة الله عز وجل على خلقه، وأمينه في بلاده، وشاهده على عباده من بعد ما سلف من آبائه الأولين من النبيين، وآبائه الآخرين من الوصيين(عليهم السلام) أجمعين، ورحمة الله وبركاته، فأين يتاه [من التيه بكم، وأين تذهبون كالأنعام على وجوهكم، عن الحق تصدفون، وبالباطل تؤمنون، وبنعمة الله تكفرون أو تكذبون، فمن يؤمن ببعض الكتاب، ويكفر ببعض، فما جزاء من يفعل ذلك منكم، ومن غيركم: إلا خزي في الحياة الدنيا الفانية، وطول عذاب في الآخرة الباقية، وذلك- والله- الخزي العظيم، إن الله بفضله ومنه لما فرض عليكم الفرائض لم يفرض (ذلك) عليكم، لحاجة منه إليكم، بل برحمة منه- لا إله إلا هو- عليكم، ليميز الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ ... وَ لِيَبْتَلِيَ (اللّهُ) ما فِي صُدُورِكُمْ، وَ لِيُمَحِّصَ ما فِي قُلُوبِكُمْ، وليتسابقوا إلى رحمته، ولتفاضل منازلكم في جنته، ففرض عليكم الحج والعمرة، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والصوم، والولاية، وكفاهم لكم بابا لتفتحوا أبواب الفرائض، ومفتاحا إلى سبيله.
ولو لا محمد رسول الله(ص)، والأوصياء من بعده، لكنتم حيارى كالبهائم، لا تعرفون فرضا من الفرائض، وهل يدخل قرية إلا من بابها، فلما من الله عليكم بإقامة الأولياء- بعد نبيه محمد ص- قال الله عز وجل لنبيه: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَ أَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي، وَ رَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً) وفرض عليكم لأوليائه حقوقا أمركم بأدائها إليهم، ليحل لكم ما وراء ظهوركم من أزواجكم، وأموالكم، ومآكلكم، ومشاربكم [مشربكم ومعرفتكم بذلك النماء، والبركة، والثروة، وليعلم من يطيعه منكم بالغيب، قال الله عز وجل: (قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبى) واعلموا: أن من يبخل فإنما يبخل على نفسه، وأن الله هو الغني، وأنتم الفقراء إليه، لا إله إلا هو.
ولقد طالت المخاطبة فيما بيننا وبينكم، فيما هو لكم وعليكم، فلو لا ما[يجب نحب من تمام النعمة من الله عز وجل عليكم لما أتاكم (مني) من خط، ولا سمعتم مني حرفا من بعد الماضي(عليه السلام)، أنتم في غفلة عما إليه معادكم، ومن بعد الثاني رسولي، وما ناله منكم حين أكرمه الله بمصيره إليكم، ومن بعد إقامتي لكم إبراهيم بن عبدة، وفقه الله لمرضاته وأعانه على طاعته، وكتابي الذي حمله محمد بن موسى النيسابوري، والله المستعان على كل حال.
وإني أراكم مفرطين في جنب الله، فتكونون من الخاسرين، فبعدا وسحقا لمن رغب عن طاعة الله، ولم يقبل مواعظ أوليائه، وقد أمركم الله جل وعز [و علا بطاعته لا إله إلا هو، وطاعة رسوله(ص) وبطاعة أولى الأمر(عليهم السلام)، فرحم الله ضعفكم، وقلة صبركم عما أمامكم، فما أغر الإنسان بربه الكريم، واستجاب الله دعائي فيكم، وأصلح أموركم على يدي، فقد قال الله عز وجل: (يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ) وقال تعالى: (وَ (كَذلِكَ) جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَداءَ عَلَى النّاسِ وَ يَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً) وقال الله تعالى: (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَ تَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ) فما أحب أن يدعو الله بي ولا بمن هو في أيامي [آبائي إلا حسب رقتي عليكم، وما انطوى لكم عليه من حب [حيث بلوغ الأمل في الدارين جميعا والكينونة معنا في الدنيا والآخرة.
يا إسحاق: يرحمك الله، ويرحم من هو وراءك، بينت لكم بيانا، وفسرت لكم تفسيرا، وفعلت بكم فعل من لم يفهم هذا الأمر قط، ولم يدخل فيه طرفة عين، ولو فهمت الصم الصلاب بعض ما في هذا الكتاب لتصدعت قلقا، وخوفا من خشية الله، ورجوعا إلى طاعة الله عز وجل فاعملوا من بعده ما شئتم (فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَ رَسُولُهُ وَ الْمُؤْمِنُونَ، وَ سَتُرَدُّونَ إِلى عالِمِ الْغَيْبِ وَ الشَّهادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) والعاقبة للمتقين والحمد لله كثيرا رب العالمين.
وأنت رسولي- يا إسحاق- إلى إبراهيم بن عبدة- وفقه الله- أن يعمل بما ورد عليه في كتابي، مع محمد بن موسى النيسابوري إن شاء الله، ورسولي إلىنفسك، وإلى كل من خلفت ببلدك، أن يعملوا بما ورد عليكم في كتابي مع محمد بن موسى إن شاء الله، ويقرأ إبراهيم بن عبدة كتابي هذا على من خلفه ببلده، حتى لا يسألوني، وبطاعة الله يعتصمون، والشيطان بالله عن أنفسهم يجتنبون، ولا يطيعون، وعلى إبراهيم بن عبدة سلام الله ورحمته وعليك يا إسحاق، وعلى جميع موالي السلام كثيرا، سددكم الله جميعا بتوفيقه، وكل من قرأ كتابنا هذا من موالي، من أهل بلدك، ومن هو بناحيتكم، ونزع عما هو عليه من الانحراف عن الحق، فليؤد حقنا [حقوقنا إلى إبراهيم بن عبدة.
وليحمل ذلك إبراهيم بن عبدة إلى الرازي- رضي الله عنه- أو إلى من يسمي له الرازي، فإن ذلك عن أمري ورأيي إن شاء الله.
ويا إسحاق اقرأ كتابنا على البلالي- رضي الله عنه- فإنه الثقة المأمون، العارف بما يجب عليه، واقرأه على المحمودي- عافاه الله- فما أحمدنا له لطاعته فإذا وردت بغداد فاقرأه على الدهقان، وكيلنا، وثقتنا، والذي يقبض من موالينا، وكل من أمكنك من موالينا فاقرأهم هذا الكتاب، وينسخه من أراد منهم نسخة إن شاء الله تعالى، ولا يكتم إن شاء الله أمر هذا عمن شاهده من موالينا، إلا من شيطان يخالف لكم، فلا تنثرن الدر بين أظلاف الخنازير، ولا كرامة لهم، وقد وقعنا في كتابك بالوصول والدعاء لك، ولمن شئت، وقد أجبنا سعيدا عن مسألته والحمد لله، فما بعد الحق إلا الضلال، فلا تخرجن من البلد حتى تلقى العمري- رضي الله عنه برضائي عنه- فتسلم عليه، وتعرفه ويعرفك، فإنه الطاهر الأمين العفيف القريب، منا وإلينا، فكل ما يحمل إلينا من شيء من النواحي فإليه يصير آخر أمره، ليوصل ذلك إلينا، والحمد لله كثيرا.
سترنا الله وإياكم- يا إسحاق- بستره، وتولاك في جميع أمورك بصنعه والسلام عليك وعلى جميع موالي، ورحمة الله وبركاته، وصلى الله على سيدنا محمد النبي، وآله وسلم كثيرا.
قال أبو عمرو: حكى بعض الثقات أن أبا محمد(ص) كتبإلى إبراهيم بن عبدة، وكتابي الذي ورد على إبراهيم بن عبدة بتوكيلي إياه، بقبض حقوقي من موالينا هناك، نعم هو كتابي بخطي إليه أقمته- أعني إبراهيم بن عبدة- لهم ببلدهم حقا غير باطل، فليتقوا الله حق تقاته، وليخرجوا من حقوقي، وليدفعوها إليه، فقد جوزت له ما يعمل به فيها، وفقه الله، ومن عليه بالسلامة من التقصير برحمته.
و من كتاب له(عليه السلام) إلى عبد الله بن حمدويه البيهقي: وبعد فقد بعثت لكم إبراهيم بن عبدة، ليدفع النواحي- وأهل ناحيتك- حقوقي الواجبة عليكم إليه، وجعلته ثقتي وأميني عند موالي هناك، فليتقوا الله، وليراقبوا، وليؤدوا الحقوق فليس لهم عذر في ترك ذلك، ولا تأخيره، ولا أشقاهم الله بعصيان أوليائه، و(رحمهم الله) - وإياك معهم- برحمتي لهم، إن الله واسع كريم».
و حكى الحديث عن الكشي غير واحد من الأعلام، ولكن الموجود في الخلاصة في ترجمة إبراهيم: «قال أبو عمرو الكشي: حكي عن بعض الثقات بنيسابور، وذكر توقيعا ..».
وحكى ذلك أيضا عن تحرير الطاوسي.
قال الوحيد في تعليقته على المنهج: «
أقول: في تحرير الطاوسي أيضا كما في الخلاصة، وكتب في الحاشية هكذا بخط السيد.
والذي في نسختين عندي للإختيار إحداهما مقروة على السيد حكى بعض الثقات.
انتهى ما في التحرير، والظاهر أن ما في خط السيد- (رحمه الله) - سهو القلم، والخلاصة تبعه غفلة لحسن ظنه به فتأمل».
أقول: مما يؤيد كلام الوحيد، أن العلامة في الخلاصة عند ترجمته أبا خالد السجستاني، قال: «قال أبو عمرو الكشي: حكى بعض الثقات» وكذلك في النسختين المخطوطتين من رجال الكشي كلتيهما مصححة إحداهما قديمة تاريخها سنة ٦٠٢ ه، بخط أحمد بن أبي البركات، وثانيتهما بخط العلامة السيد محمد بن ناصر الدين العاملي تلميذ الشهيد الثاني، فمن المظنون قويا وقوع الاشتباه في قلم السيد ابن طاوس(قدس سره) .