اخترنا لكم : جميل بن وقاص [رفاض]

الغفاري، سكن مصر. أبو نضرة، وقيل: جميل، عبد أبي ذر (رحمه الله)، من أصحاب رسول الله(ص)، رجال الشيخ (٤٠).

جعفر بن محمد

معجم رجال الحدیث 5 : 65
T T T
روى عن محمد بن الحسن [الحسين الصائغ وروى عنه محمد بن همام.
تفسير القمي: سورة النور، في تفسير قوله تعالى: (اللّهُ نُورُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ ..).
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تبلغ سبعة وسبعين موردا.
فقد روى عن أبيه، وابن رباط، وابن فضال، وابن القداح، وإبراهيم بن أبي البلاد، وأحمد بن الحسين، وإسحاق بن إبراهيم الدينوري، وإسحاق بن محمد، والحسن بن محمد الصيرفي، والحسن بن معاوية، والحسين بن زياد، وخلف بن حماد، وعباد بن يعقوب، وعبد الرحمن بن محمد، وعبد الله، وعبد الله بن ميمون، وعبد الله بن ميمون القداح، وعبد الله بن نهيك، وعبد الله القداح، وعلي بن أسباط، وعلي بن الحسن بن رباط، وعلي بن الحسين بن علي، وعلي بن العباس بن عامر، وعلي بن يقطين، والعمركي، والقاسم بن إسماعيل الأنباري، والقاسم بن الربيع، ومحمد بن إسماعيل السلمي، ومحمد بن الحسن الرازي، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن يعقوب، ومنصور، وموسى بن جعفر البغدادي، ويونس، وكرام.
وروى عنه أبو داود المنشد، وأبو القاسم بن قولويه وابن قولويه، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد بن أبي عبد الله، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن خالد، وجعفر بن محمد بن قولويه، والحسن، والحسن بن علي، والحسن بن علي العطار، والحسن بن علي الكرخي، والحسن بن علي الكوفي، والحسن بن محمد، والحسن بن محمد بن سماعة، والحسن بن موسى الخشاب، والحسن التيمي، والحسين بن محمد، وسهل بن زياد، وعلي بن حبشي بن قوني، وعلي بن الحسين، وعلي بن القاسم، وعلي بن محمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن علي بن محبوب، ومحمد بن مسعود العياشي، ومحمد بن همام، ومحمد بن يحيى، والشيخ (المفيد)، والعياشي.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بإسناده، عن محمد بن عيسى، عن جعفر بن محمد، عن أبي الصباح، عن أبيه، عن جده، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧،باب من الزيادات في الإجارات، الحديث ٩٩٩.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن الموجود في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب النوادر من كتاب المعيشة ١٥٩، الحديث ١٠، جعفر بن محمد بن أبي الصباح، عن أبيه عن جده، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ولا يبعد صحة ما في الكافي الموافق للوافي والوسائل بقرينة سائر الروايات.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن جعفر بن محمد، عن ابن أبي القداح.
التهذيب: الجزء ٧، باب السنة في النكاح، الحديث ١٠٤٦.
ولكن الموجود في الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب كراهية العزبة ٩، الحديث ٦، جعفر بن محمد عن ابن القداح، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات، وفي الوافي القداح.
وروى بسنده أيضا، عن جعفر بن محمد، عن عبيد الله القمي، عن عبد الله بن ميمون القداح.
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات من الزيادات، الحديث ٩٨٨، والإستبصار: الجزء ١، باب أنه لا قراءة في الصلاة على الميت، الحديث ١٨٤٥، إلا أن فيها جعفر بن محمد بن عبد الله القمي، عن عبد الله بن ميمون القداح.
وهو الصحيح كما يظهر وجهه فيما بعد.
اختلاف النسخ
روى الشيخ بإسناده، عن جعفر بن محمد، عن عبيد الله، عن عبد الله القداح.
التهذيب: الجزء ١٠، باب ديات الأعضاء والجوارح، الحديث ١٠٥٥، كذا في الوافي أيضا ولكن في الوسائل جعفر بن محمد بن عبيد الله، عن عبد الله القداح، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات، ولأن جعفر بن محمد بن عبيد الله راو لكتاب عبد الله بن ميمون القداح.
أقول: جعفر بن محمد في أسناد هذه الروايات مشترك بين جماعة والتمييز إنما يكون بالراوي والمروي عنه.