اخترنا لكم : خالد بن الحجاج

خالد بن الحجاج الكوفي. وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ عشرة موارد. فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه حفص بن البختري. الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب السلم في الطعام ٧٩، الحديث ١١ والتهذيب: الجزء ٧، باب بيع المضمون، الحديث ١٦٣. وروى عنه يحيى بن الحجاج. الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب ضمان الجمال ١١٤، الحديث ٢، والتهذيب: الجزء ٧، باب البيع بالنقد والنسيئة، الحديث ٢١٦ وهذا الأخير يأتي عن الكافي بعنوان خالد بن نجيح. وروى عنه يعقوب بن يزيد. التهذيب: الجزء ٧، باب بيع المضمون، الحديث ١٣٧، والإستبصار: الجزء ٣، باب من باع طعاما إلى أجل، الحديث ٢٥٥. ...

جعفر بن محمد بن عبيد الله

معجم رجال الحدیث 5 : 84
T T T
روى عن عبد الله بن ميمون القداح، وروى عنه أحمد بن محمد بن عيسى.
كامل الزيارات: باب في فضل كربلاء وزيارة الحسين(عليه السلام) ٨٨، الحديث ١١.
وقال الشيخ (١٥٠): «له كتاب رويناه عن عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عن جعفر بن محمد بن عبيد الله».
و طريقه إليه ضعيف بأبي المفضل، وبابن بطة.
وتقدم في جعفر بن محمد الأشعري ما له ربط بالمقام.
طبقته في الحديث
روى عن عبد الله بن ميمون، وروى عنه علي بن محمد بن زياد.
التهذيب: الجزء ٣، باب الدعاء في الزيادة تمام المائة ركعة، الحديث ٢٣٦.
وروى عن عبد الله بن ميمون القداح، وروى عنه أبو جعفر.
التهذيب: الجزء ٤، باب وجوه الصيام وشرح جميعها، الحديث ٩٠٧، والإستبصار: الجزء ٢، باب صوم يوم عاشوراء، الحديث ٤٣٩، إلا أن فيها جعفر بن محمد بن عبد الله.
وروى عن محمد بن سليمان الديلمي، وروى عنه أحمد بن محمد.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في السرقة والخيانة والخلسة، الحديث ٥٢٣، والإستبصار: الجزء ٤، باب حكم المحارب، الحديث ٩٦٩.
وروى عن محمد بن عيسى القمي، وروى عنه المعلى بن محمد.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب فيه نكت ونتف من التنزيل في الولاية ١٠٨، الحديث ٢٣.
كذا في هذه الطبعة وفي بعض النسخ: جعفر بن محمد بن عبد الله.
ثم إن الشيخ روى بسنده عن أحمد بن محمد، عن جعفر بن محمد بن عبيد الله، عن أبيه، عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام) .
التهذيب الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ١٩٣، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن المخالف إذا طلق امرأته ثلاثا ..، الحديث ١٠٣٥، إلا أن فيها جعفر بن محمد بن عبيد الله العلوي.
ورواها الشيخ بعينها بإسناده عن أحمد بن محمد، عن البرقي، عن جعفر بن محمد العلوي، عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام) بلا واسطة.
التهذيب: الجزء ٧، باب الزيادات في فقه النكاح، الحديث ١٨٨٠.
وفي الوافي عن كل مورد مثله، وفي الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة في المورد الأول: جعفر بن محمد عن محمدبن عبيد الله [عبد الله بدل جعفر بن محمد بن عبيد الله، والوسائل كما في الإستبصار إلا أن فيه: عبد الله بدل عبيد الله نسخة وفيه أيضا نقلا عن العيون والعلل ومعاني الأخبار: أحمد بن محمد بن عيسى، عن جعفر بن محمد الأشعري، عن أبيه، عنه(عليه السلام) .
وروى محمد بن يعقوب، عن محمد بن أحمد، وعدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد جميعا، عن جعفر بن محمد بن عبيد الله، عن ابن القداح.
الكافي: الجزء ٢، كتاب فضل القرآن ٣، باب البيوت التي يقرأ فيها القرآن ٥، الحديث ٣.
كذا في هذه الطبعة ولكن في الطبعة القديمة والطبعة المعربة والمرآة والوافي والوسائل: محمد عن أحمد، وهو الصحيح، فإن محمدا هو محمد بن يحيى، وأحمد هو أحمد بن محمد بن عيسى.