اخترنا لكم : عبيد الله بن أبي رافع

قال الشيخ (٤٦٨): «عبيد الله بن أبي رافع- رضي الله عنه- كاتب أمير المؤمنين(عليه السلام)، له كتاب قضايا أمير المؤمنين(عليه السلام) . أخبرنا به أحمد بن عبدون، عن أبي بكر الدوري، عن أبي الحسن محمد بن جعفر بن محمد بن الحسين بن جعفر بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب(عليه السلام)، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا أحمد بن عبد المنعم العيني، قال: حدثنا الحسن بن محمد بن الحسين البجلي، قال: حدثنا علي بن القاسم الكندي، عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع، عن أبيه، عن جده، عن أمير المؤمنين(عليه السلام)، وذكر الكتاب بطوله، وله كتاب تسمية من شهد مع أمير المؤمنين(عليه السلام) الجمل وصفين والنهروان، من الصحابة رضي...

جعفر بن محمد بن قولويه أبو القاسم

معجم رجال الحدیث 5 : 87
T T T
جعفر بن محمد أبو القاسم.
جعفر بن محمد بن جعفر بن موسى.
وقع في أسناد جملة من الروايات تبلغ ٢٨ موردا.
فقد روى عن أبي القاسم، وأبيه، والحسين بن محمد بن عامر، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن الحسن بن علي بن مهزيار، ومحمد بن الحسن بن الوليد، ومحمد بن الحسين الجوهري، ومحمد بن همام، ومحمد بن همام بن سهيل، ومحمد بن يعقوب.
وروى عنه في جميع هذه الموارد الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان المفيد (رحمه الله) إلا موردا واحدا روى عنه الحسين بن عبيد الله.
ثم إن الشيخ روى بسنده عن جعفر بن محمد بن قولويه أبي القاسم، عنمحمد بن الحسين بن علي بن مهزيار.
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل الكوفة والمواضع التي يستحب فيها الصلاة، الحديث ٥٨.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن ذكر هذا السند بعينه في التهذيب في الباب المذكور، الحديث ٦٣، إلا أن فيه: محمد بن الحسن بن علي بن مهزيار، وهو الصحيح الموافق لنسختي الوافي وكامل الزيارات.
أقول: وتقدم بعنوان جعفر بن محمد بن جعفر بن موسى.