اخترنا لكم : أبو الصباح الكناني

وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ مائتين وخمسين موردا. فقد روى عن أبي عبد الله، وأبي جعفر(عليه السلام)، وعن أبي بصير. وروى عنه أبو أيوب، وابن رباط، وابن الفضيل، وابن محبوب، وأبان بن عثمان، والحسن بن علي، والحسن بن محبوب، وحنان بن سدير، وسلمة بن حيان، وسلمة صاحب السابري، وسيف بن عميرة، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وصندل، وعبد الله بن جبلة، وعلي بن النعمان، ومحمد بن الفضيل، ويحيى الحلبي. ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، وعلي بن النعمان، عن أبي الصباح الكناني، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في السكر وشرب المسكر، الحديث ٣٤٤. وهنا اختلاف تقدم في م...

جعفر بن محمد بن قولويه أبو القاسم

معجم رجال الحدیث 5 : 87
T T T
جعفر بن محمد أبو القاسم.
جعفر بن محمد بن جعفر بن موسى.
وقع في أسناد جملة من الروايات تبلغ ٢٨ موردا.
فقد روى عن أبي القاسم، وأبيه، والحسين بن محمد بن عامر، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن الحسن بن علي بن مهزيار، ومحمد بن الحسن بن الوليد، ومحمد بن الحسين الجوهري، ومحمد بن همام، ومحمد بن همام بن سهيل، ومحمد بن يعقوب.
وروى عنه في جميع هذه الموارد الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان المفيد (رحمه الله) إلا موردا واحدا روى عنه الحسين بن عبيد الله.
ثم إن الشيخ روى بسنده عن جعفر بن محمد بن قولويه أبي القاسم، عنمحمد بن الحسين بن علي بن مهزيار.
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل الكوفة والمواضع التي يستحب فيها الصلاة، الحديث ٥٨.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن ذكر هذا السند بعينه في التهذيب في الباب المذكور، الحديث ٦٣، إلا أن فيه: محمد بن الحسن بن علي بن مهزيار، وهو الصحيح الموافق لنسختي الوافي وكامل الزيارات.
أقول: وتقدم بعنوان جعفر بن محمد بن جعفر بن موسى.