اخترنا لكم : عامر بن جذاعة

عامر بن عبد الله. عامر بن عبد الله بن جذاعة. قال الشيخ (٥٥٧): «عامر بن جذاعة، له كتاب رويناه بالإسناد الأول، عن القاسم بن إسماعيل، عنه». وأراد بالإسناد الأول: جماعة عن أبي المفضل، عن حميد. وعده في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٧٢)، قائلا: «عامر بن جذاعة، روى عن حميد، عن إبراهيم بن سليمان الخزاز عنهما». كذا في بعض النسخ، وهو الصحيح، ولكن في بعضها عامر بن خداعة، ويأتي. ويأتي عن النجاشي، ومشيخة الفقيه، بعنوان عامر بن عبد الله بن جذاعة، وتتمة الكلام تأتي هناك، وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، وبالقاسم بنإسماعيل. روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) . الفقيه: الجزء ١، باب أحك...

جعفر بن محمد الدوريستي

معجم رجال الحدیث 5 : 97
T T T
جعفر بن محمد بن أحمد بن العباس أبو عبد الله، ثقة.
رجال الشيخ في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (١٧).
وقال الشيخ منتجب الدين في فهرسته: «الشيخ الجليل أبو عبد الله جعفر بن محمد الدوريستي، ثقة، عين، عدل، قرأ على شيخنا المفيد أبي عبد الله محمد بن محمد بن النعمان الحارثي البغدادي، المعروف بابن المعلم، وعلى الأجل المرتضى علم الهدى أبي القاسم علي، قدس الله أرواحهم، وله تصانيف منها:كتاب الكفاية في العبادات، وكتاب عمل يوم وليلة، وكتاب الاعتقاد.
أخبرنا به الشيخ الإمام جمال الدين، أبو الفتوح الحسين بن علي الخزاعي، عن الشيخ المفيد عبد الجبار المقرئ الرازي عنه (رحمهم الله) ».
وتقدم بعنوان جعفر بن محمد بن أحمد.