اخترنا لكم : عبد الغفار بن حبيب

عبد الغفار الجازي. عبد الغفار الطائي. قال النجاشي: «عبد الغفار بن حبيب الطائي الجازي: من أهل الجازية قرية بالنهرين، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة، له كتاب يرويه جماعة، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بن إدريس، عن محمد بن عبد الجبار، قال: حدثنا محمد بن الحسين، قال: حدثنا النضر بن شعيب، عن عبد الغفار بكتابه». و قال الشيخ (٥٥٦): «عبد الغفار الجازي، له كتاب، رويناه بالإسناد الأول، عن القاسم بن إسماعيل، عنه». وأراد بالإسناد الأول جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد، عن القاسم بن إسماعيل. وعده في رجاله (تارة) في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٢٢٨)، قائلا: ...

جعفر بن محمد الكوفي

معجم رجال الحدیث 5 : 100
T T T
و روى عنه محمد بن أحمد بن يحيى.
رجال الشيخ في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٢٣).
ذكر الوحيد(قدس سره) : أنه هو جعفر بن محمد بن علي بن الحسن، الذي حكم باتحاده مع جعفر بن علي بن الحسن المتقدم، ولكنه بعيد جدا، فإن المتقدم شيخ الصدوق، وهذا من مشايخ شيخ الكليني، وبينهما بون بعيد.
وقال الشيخ في ترجمة محمد بن أحمد بن يحيى (٦٢٣): «استثنى الصدوق (قدس سره) في جملة ما استثناه من روايات محمد بن أحمد بن يحيى، ما يرويه عن جعفر بن محمد الكوفي».
طبقته في الحديث
روى عن أحمد بن بشار، وروى عنه علي بن محمد.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب الإشارة والنص على أبي محمد(عليه السلام) ٧٥، الحديث ٢ و٣، إلا أن في الأول أحمد بن بشار البصري.
وروى عن جعفر بن محمد المكفوف، وروى عنه علي بن محمد.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب الإشارة والنص إلى صاحب الدار ع٧٦، الحديث ٣، وباب في تسمية من رآه(عليه السلام) ٧٧، الحديث ١٢.
وروى عن الحسن بن محمد الصيرفي، وروى عنه محمد بن يحيى، والحسن بن محمد.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب في الغيبة ٨٠، الحديث ١.
وروى عن موسى بن جعفر بن وهب، وروى عنه علي بن محمد.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب الإشارة والنص على أبي محمد(عليه السلام) ٧٥، الحديث ٤.
وروى عن يوسف الأبزاري، وروى عنه أحمد بن أبي زاهر.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب أن الأئمة يزدادون في ليلة الجمعة ٤٢، الحديث ٢.