اخترنا لكم : رفاعة بن موسى

قال النجاشي: «رفاعة بن موسى الأسدي النخاس: روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) وأبي الحسن(عليه السلام)، كان ثقة في حديثه مسكونا إلى روايته، لا يعترضعليه بشيء من الغمز، حسن الطريقة. له كتاب مبوب في الفرائض. أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد بن زياد، قال: حدثنا أحمد بن الحسن البصري، قال: حدثنا أبو شعيب صالح بن خالد المحاملي عنه بكتابه». وقال الشيخ (٢٩٨): «رفاعة بن موسى النخاس، ثقة، له كتاب أخبرنا به ابن أبي جيد، عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن محمد بن الحسن الصفار وسعد بن عبد الله، عن يعقوب بن يزيد ومحمد بن الحسين، عن محمد بن أبي عمير وصفوان بن يحيى، عنه. و...

جلبة بن حيان

معجم رجال الحدیث 5 : 114
T T T
جبلة بن جنان.
قال النجاشي: «جلبة بن حيان بن الأبحر الكناني، له نوادر، وهو أيضا يروي عن جميل بن دراج كتابه.
أخبرنا ابن نوح، قال: حدثنا الحسين بن علي بن سفيان، قال: حدثنا حميد بن زياد، قال: حدثنا الحسن بن محمد بن سماعة، عن عبد الله بن جبلة، عنه، به».
أقول: كذا في النسخة المطبوعة، وفيما نقل عن نسخة النجاشي، إلا أنه من سهو القلم، أو من غلط النساخ، والصحيح جبلة بن حنان بن الحر، وذلك لتصريح النجاشي في ترجمة عبد الله بن جبلة بن حنان بن الحر الكناني، بأنه روى عن أبيه، عن جده، فوالد عبد الله هو جبلة بن حنان بن الحر، وعبد اللهروى عنه، كما ذكره في الترجمة نفسها أيضا.
ويؤكد أن والد جبلة، حنان بن الحر الكناني ما ذكره النجاشي في ترجمة عبد الله بن سعيد من أن سعيدا ابن حنان بن الحر الكناني، وأن بني الحر بيت بالكوفة.
وتقدم عن الشيخ بعنوان جبلة بن جنان.