اخترنا لكم : محمد بن عبد الله بن خانبة

روى عن إبراهيم بن زياد الكرخي، وروى عنه ابن أخيه محمد بن إسحاق بن خانبة، ذكره النجاشي في ترجمة محمد بن أحمد بن عبد الله بن مهران.

جميل بن صالح

معجم رجال الحدیث 5 : 133
T T T
قال النجاشي: «جميل بن صالح الأسدي، ثقة، وجه، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام) ذكره أبو العباس في كتاب الرجال، روى عنه سماعة، وأكثر ما يرى منه نسخة رواية الحسن بن محبوب، أو محمد بن أبي عمير.
طريق القميين إليه: ما أخبرنا به الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن جعفر، عن أحمد بن إدريس، عن عبد الله بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عنه، به.
وأما رواية الكوفيين: فأخبرنا محمد بن عثمان، عن جعفر بن محمد بن إبراهيم، عن عبيد الله بن أحمد بن نهيك، عن ابن أبي عمير، عنه به.
وقد رواه عنه علي بن حديد، أخبرنا ابن نوح، عن الحسن بن حمزة، قال: حدثنا محمد بن جعفر بن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن علي بن حديد، عن جميل، به».
وقال الشيخ (١٥٥): «جميل بن صالح، له أصل.
أخبرنا به ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن غير واحد، عن جميل بن صالح».
وعده في رجاله، مع توصيفه بالكوفي من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٤٠).
وكذلك ذكره البرقي.
روى عن الفضيل بن يسار، وروى عنه الحسن بن محبوب.
كامل الزيارات: باب ثواب زيارة رسول الله(ص) ٢، الحديث ١٩.
وروى عن حمران بن أعين، وروى عنه ابن أبي عمير.
تفسير القمي:سورة آل عمران، في تفسير قوله تعالى: (إِذْ قالَ اللّهُ يا عِيسى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَ رافِعُكَ ..).
وطريق الشيخ إليه صحيح.
طبقته في الحديث
وقع جميل بن صالح في أسناد عدة من الروايات تبلغ مائة وثمانية وأربعين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن موسى(عليه السلام)، وعن أبي بصير، وأبي خالد الكابلي، وأبي عبيدة، وأبي عبيدة الحذاء، وأبي عمرو الشيباني، وأبي مريم، وأبان بن تغلب، وبريد بن معاوية، وبكير بن أعين، والحارث بن المغيرة النضري، وحمزة بن حمران، وذريح، وذريح بن محمد بن يزيد المحاربي، وذريح المحاربي، وزرارة، وزياد بن سوقة، وسدير، وسليمان بن خالد، وسماعة، وعبد الله بن عمرو، وعبد الله بن غالب، وعبد الملك بن عمرو، وعبد الملك بن عمرو الأحول، وعبد الملك بن عمير، وعبد الملك بن غالب، وعمر بن يزيد، والفضيل، والفضيل بن يسار، ومحمد بن مروان، ومحمد بن مسلم، والوليد بن صبيح، وهشام بن أحمر، ويزيد الكناسي، ويوسف بن أبي سعيد، والأحول.
وروى عنه ابن أبي عمير، وابن رئاب، وابن محبوب، والحارث بن محمد بن النعمان الأحول صاحب الطاق، والحسن بن محبوب، وحماد بن عثمان، وسعد بن عبد الله، وعلي بن حديد، وعلي بن رئاب، وعمار بن موسى الساباطي، والقاسم بن سليمان، والقاسم بن محمد، والقاسم بن محمد الجوهري، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن عمرو، والنضر بن شعيب.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن ابن محبوب، عن جميل بن صالح، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٩، باب وصية الإنسان لعبده، الحديث ٨٨٠.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، لكن الموجود في الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب الوصية لأمهات الأولاد ٢٢، الحديث ٤.
والفقيه: الجزء ٤، باب الوصية للمكاتب وأم الولد، الحديث ٥٥٩: جميل بن صالح، عن أبي عبيدة، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وهو الموافق للوافي والوسائل أيضا.
وروى بسنده أيضا، عن الحسن بن محبوب، عن جميل بن صالح، عن ضريس بن عبد الملك.
أقول: تقدم الخلاف فيه في جميل بن دراج، عن ضريس بن عبد الملك.
روى الكليني بسنده، عن الحسن بن محبوب، عن جميل بن صالح، عن عبد الملك بن غالب.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب خصال المؤمن ٢٣، الحديث ١.
ورواها أيضا في باب المؤمن وعلاماته وصفاته ٩٩، الحديث ٢ من الكتاب، إلا أن فيه: ابن محبوب، عن جميل بن صالح، عن عبد الله بن غالب، والظاهر هو الصحيح الموافق للوافي لعدم وجود لعبد الملك بن غالب لا في الرجال ولا في الروايات.
وروى بسنده أيضا عن ابن محبوب، عن جميل بن صالح، عن الفضيل بن يسار.
التهذيب: الجزء ٦، باب البينتان تتقابلان، الحديث ٥٨٨، وهنا اختلاف بين الكتب الأربعة تقدم في جميل بن دراج عن الفضيل بن يسار.
وروى بسنده أيضا، عن علي بن حديد، عن جميل بن صالح، عن بعض أصحابنا، عن أحدهما(عليهما السلام) .
التهذيب: الجزء ٨، باب لحوق الأولادبالآباء ..، الحديث ٥٨٤، وفي المقام اختلاف تقدم في جميل.