اخترنا لكم : خلف بن ربعي

روى عن الفضيل، وروى عنه محمد بن سنان. التهذيب: الجزء ٧، باب من أحل الله نكاحه من النساء، الحديث ١١٨٤، والإستبصار: الجزء ٣، باب أنه إذا دخل بالأم حرمت عليه البنت، الحديث ٥٨٧. أقول: الظاهر أن فيه تحريفا، والصحيح خلف عن ربعي، وهو خلف بن حماد لعدم ثبوت وجود لخلف بن ربعي، لا في الرجال ولا في الروايات، ويؤيده سند رقم ١١٧٤ من التهذيب و٥٧٨ من الإستبصار فإن السند فيهما واحد.

الحسن بن إبراهيم

معجم رجال الحدیث 5 : 260
T T T
ابن محمد الهمداني، روى مضمرة، وروى عنه أحمد بن محمد.
الكافي الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب النوادر ٣٧، الحديث ١٠، والتهذيب الجزء ٩، باب الزيادات من أبواب الوصية، الحديث ٩١٣، إلا أن فيه محمد بن أحمد بدل أحمد بن محمد، ورواها الشيخ بعينها في الباب المذكور عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن الحسين بن إبراهيم الهمداني، الحديث ٩٥٠، ورواها الصدوق مثل ذلك، الفقيه: الجزء ٤، باب الوصي يشتري من مال الميت شيئا، الحديث ٥٦٦، وفي بعض نسخ الكافي الحسين بن إبراهيم بن محمد الهمداني، وفي الوسائل نقلا عن الجميع: محمد بن أحمد، عن الحسن بن إبراهيم، إلا عن الفقيه فإنه جعل الحسين نسخة للحسن عنه.
وفي الوافي أيضا عن الجميع: محمد بن أحمد، عن الحسين بن إبراهيم، إلا عن الفقيه فإنه نقل عنه: أحمد بن محمد.