اخترنا لكم : بسطام بن مرة

بسطام بن مرة الفارسي. قال النجاشي: «بسطام بن مرة له كتاب، أخبرنا محمد بن محمد، عن جعفر بن محمد، عن الحسين بن محمد بن عامر، عن المعلى بن محمد البصري، عن بسطام بن مرة، بكتابه». روى عن إسحاق بن حسان. وروى عنه المعلى بن محمد. تفسير القمي: سورة العنكبوت، في ذيل تفسير قوله تعالى: (وَ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصّالِحاتِ لَنُدْخِلَنَّهُمْ فِي الصّالِحِينَ). والكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب أن النعمة التي ذكرها الله عز وجل هم الأئمة ٢٧، الحديث ١، وباب فيه نكت ونتف من التنزيل في الولاية ١٠٨، الحديث ٧٩، والجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب جامع في الدواب التي لا تؤكل لحمها ٢، الحديث ١، والته...

الحسن بن أبي قتادة

معجم رجال الحدیث 5 : 268
T T T
قال النجاشي: «الحسن بن أبي قتادة علي بن عبيد بن حفص بن حميد، مولى السائب بن مالك الأشعري، قتل حميد يوم المختار معه، ويكنى الحسن أبا محمد، وكان شاعرا أديبا، وروى أبو قتادة، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، له كتاب نوادر، أخبرنا به الحسين بن عبيد الله، محمد [و محمد عن الحسن بن حمزة، عن محمد بن جعفر بن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله عنه، به، قال أحمد بن الحسين: إنه وقع إليه أشعار عمرو بن معدي كرب، وأخباره صنعته [ضيعته».
أقول: ذكر النجاشي في ترجمة أبي قتادة علي بن محمد، وفي ترجمة محمد بن أحمد بن أبي قتادة علي بن محمد بن حفص بن عبيد، وعليه كان عبيد والد حفص، لا ابنه.
ثم إن النجاشي قال في ترجمة أبي قتادة: وكان ثقة، وابنه أبو الحسن بن أبي قتادة الشاعر، وأحمد بن أبي قتادة أعقب.
واستظهر بعضهم من ذلك وثاقة الحسن بن أبي قتادة، وفيه منع ظاهر.
ثم إن النجاشي ذكر في ترجمة الرجل: الحسن بن أبي قتادة، وأن كنيته أبومحمد، مع أنه قال في ترجمة أبي قتادة: وابنه أبو الحسن بن أبي قتادة، فمن المحتمل سقوط كلمة (محمد) في ترجمة أبي قتادة، وأن يكون الصحيح وابنه أبو محمد الحسن بن أبي قتادة، أو كلمة (أبو) زائدة، والصحيح وابنه الحسن، كما في نسخة القهبائي.
روى الحسن بن أبي قتادة، عن رجل، عن جميل بن دراج، وروى عنه أحمد بن أبي عبد الله البرقي.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب حب النساء ١، الحديث ١٠.