اخترنا لكم : محمد بن الفضل

روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن الفضل، عن الرضا(عليه السلام) . الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب الصلاة في الكعبة وفوقها ٥٨، الحديث ٨. كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: محمد بن الفضيل، وهو الصحيح الموافق للتهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان، الحديث ٨٦٦، والوافي والوسائل أيضا. وروى أيضا بسنده، عن علي بن إبراهيم الجعفري، عن محمد بن الفضل، عن الرضا(عليه السلام) . الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب النوادر ٨٣، الحديث ٤. كذا في الوسائل وفي الطبعة القديمة والمرآة على نسخة أيضا، ولكن في نسخة أخرى منهما: محمد بن الفضيل، وهو الموافق لما...

الحسن بن أحمد بن القاسم

معجم رجال الحدیث 5 : 271
T T T
قال النجاشي: «الحسن بن أحمد بن القاسم بن محمد بن علي بن أبي طالبع، الشريف، النقيب، أبو محمد، سيد في هذه الطائفة، غير أني رأيت بعض أصحابنا يغمز عليه في بعض رواياته، له كتب، منها خصائص أمير المؤمنين(عليه السلام) من القرآن، وكتاب في فضل العتق، وكتاب في طرق الحديث المروي في الصحابي، قرأت عليه فوائد كثيرة، وقرئ عليه وأنا أسمع، ومات».
وقال الشيخ في مشيخة التهذيب في طريقه إلى الفضل بن شاذان: «أخبرنا الشريف أبو محمد الحسن بن أحمد بن القاسم العلوي المحمدي».
أقول: إن عبارة الشيخ في نسبه هو الصحيح، فإن الحسن أبا محمد من أولاد محمد ابن الحنفية، وأما ما ذكره النجاشي من كون القاسم ابنا لمحمد بلا واسطة فهو غير قابل للتصديق، فإن الحسن معاصر للنجاشي المتوفى سنة ٤٥٠، أو بعدها فكيف يمكن أن يكون في الطبقة الثالثة من أولاد محمد، مع أن الفصل يقرب من ٤٠٠ سنة.