اخترنا لكم : ميمون أبو بردة

مولى بني فزارة، تقدم عن الشيخ في ترجمة أبان بن تغلب (٦١)، أنه كان فصيحا، لازم أبان وأخذ عنه.

الحسن بن الجهم

معجم رجال الحدیث 5 : 283
T T T
قال النجاشي: «الحسن بن الجهم بن بكير بن أعين، أبو محمد الشيباني ثقة، روى عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)، والرضا(عليه السلام)، له كتاب، تختلف الروايات فيه، فمنها: ما أخبرناه عدة من أصحابنا، عن أبي الحسن بن داود، قال: حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن زكريا، الكوفي المعروف بابن ويس [ونس قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا الحسن بن علي بن فضال، عن الحسن بن الجهم».
وقال الشيخ (١٦٣): «الحسن بن الجهم بن بكير بن أعين، له مسائل، أخبرنا بها ابن أبي جيد، عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن الحسن بن متيل، عن الحسن بن علي بن يوسف، عن الحسن بن علي بن فضال، عن الحسن بن الجهم».
وقال في رجاله، في أصحاب الكاظم(عليه السلام) (١٠): ثقة، وذكره البرقي أيضا في أصحاب الكاظم(عليه السلام) .
قال أبو غالب في رسالته: كان جدنا الأدنى الحسن بن الجهم، من خواص سيدنا أبي الحسن الرضا(عليه السلام) .
وله كتاب معروف، قد رويته عن أبي عبد الله أحمد بن محمد العاصمي، وقيل له العاصمي إذ كان ابن أخت علي بن عاصم (انتهى).
روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وروى عنه الحسن بن علي بن فضال.
كامل الزيارات: الباب ٩ في الدلالة على قبر أمير المؤمنين(عليه السلام)، الحديث (٨).
وطريق الشيخ إليه صحيح، وطريق الصدوق إليه: محمد بن علي ماجيلويه- رضي الله عنه-، عن علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن الحسن بنالجهم، والطريق لم تثبت صحته.
طبقته في الحديث
قد وقع بعنوان الحسن بن الجهم في أسناد كثير من الروايات تبلغ أربعة وسبعين موردا، روى عن أبي الحسن(عليه السلام) أبي الحسن موسى بن جعفر(عليه السلام)، وأبي الحسن الرضا(عليه السلام) في تسعة وأربعين موردا.
وروى عن أبي علي، وأبي اليقظان، وابن بكير، وابن مسكان، وإبراهيم بن مهزم، وبكير بن أعين، وثعلبة، والحسن بن موسى، وحماد بن عثمان، وحنان، وذريح، وعبد الله بن بكير، والفضيل بن يسار، ومنصور.
وروى عنه أبو عبد الله، وابن فضال، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، والحسن، والحسن بن علي، والحسن بن علي بن فضال، والحسن بن فضال، وسعد بن سعد، وعلي بن أسباط، وعلي بن الحسن، وعلي بن الحسن بن فضال، وعلي بن فضال، وعمرو بن سعيد، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن عبد الحميد، ومحمد بن علي، والبرقي.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بإسناده، عن سعد بن سعد، عن محمد بن القاسم بن الفضيل بن يسار، عن الحسن بن الجهم، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١، باب التيمم وأحكامه، الحديث ٥٩٦، والجزء ٢، باب أحكام السهو، الحديث ١٤٦٧، والإستبصار: الجزء ١، باب أن البول والغائط والريح يقطع الصلاة، الحديث ١٥٣١، إلا أن في الإستبصار: محمد بن القاسم، عن الفضيل بن يسار، والوافي والوسائل كالتهذيب.