اخترنا لكم : أحمد بن يوسف

ابن يعقوب بن حمزة بن زياد الجعفي القصباني، يعرف بابن الجلا. روى عن إسماعيل بن مهران بن محمد بن أبي نصر، وروى عنه أحمد بن محمد بن سعيد، ذكره النجاشي في ترجمة الحسن بن علي بن أبي حمزة. أقول: الظاهر اتحاده مع سابقه، ومع أحمد بن يوسف مولى تيم الله الآتي، ويأتي وجهه، والتعرض لكلام النجاشي. ثم إن الوحيد(قدس سره) قال في التعليقة: «أحمد بن يوسف بن يعقوب الجعفي، روى عن محمد بن إسماعيل الزعفراني، وفيه إشعار بوثاقته». أقول: نظر في تلك إلى ما ذكره النجاشي، في ترجمة محمد بن إسماعيل بنميمون الزعفراني، من أنه روى عنه الثقات، لكن لا دلالة لهذا الكلام على أن كل من روى عن محمد بن إسماعيل، ثقة كما هو الظاه...

الحسن بن حذيفة

معجم رجال الحدیث 5 : 287
T T T
ابن منصور الكوفي، من همدان، بياع السابري، مولى سبيع، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٨).
روى الحديث، ذكره النجاشي في ترجمة أبيه حذيفة بن منصور.
وقال ابن الغضائري: ضعيف جدا لا ينتفع به.
وذكر الشيخ في التهذيب: الجزء ٨ في ذيل الحديث ٣٢٨.
والإستبصار: الجزء ٣، في ذيل الحديث ١١٢٨ في كتاب الخلع، الذي أعتمده في هذا الباب وأفتي به: أن المختلعة لا بد فيها من أن تتبع بالطلاق، وهو مذهب جعفر بن سماعة، والحسن بن سماعة، وعلي بن رباط، وابن حذيفة من المتقدمين.
قال الوحيد(قدس سره) في التعليقة: والظاهر أن ابن حذيفة هو هذا الرجل، ولا تخفى دلالته على كونه من الأجلة والأعاظم من الفقهاء، فتأمل (انتهى).
أقول: لا قرينة على أنه هو هذا الرجل، وعلى تقدير الثبوت فلا دلالة في الكلام، على جلالته وعظمته بما أنه راو ومحدث، ولعله أشار إلى ذلك بأمره بالتأمل وإن كان يدل على تبحره في الفقه.
روى الحسن بن حذيفة بن منصور، عن عبيد بن زرارة، وروى عنه الحسن بن سماعة.
التهذيب: الجزء ٧، باب ما يحرم من النكاح من الرضاع، الحديث ١٣١٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب مقدار ما يحرم من الرضاع، الحديث ٧١٣، إلا أن فيه الحسن بن محمد بن سماعة.