اخترنا لكم : محمد بن الحسين بن عبد الصمد

قال السيد التفريشي في النقد (٢٦٠): «محمد بن حسين بن عبد الصمد، المشتهر ببهاء الدين العاملي الحارثي: منسوب إلى الحارث الهمداني، الذي كان من أصحاب أمير المؤمنين(عليه السلام) ومن خواصه، وهمدان بسكون الميم والدال المهملة قبيلة من اليمن، جليل القدر، عظيم المنزلة، رفيع الشأن، كثير الحفظ، ما رأيت بكثرة علومه ووفور فضله وعلو رتبته أحدا، في كل فنون الإسلام، كمن كان له فن واحد، له كتب نفيسة جيدة، منها: الكتاب الموسوم بالحبل المتين، وكتاب مشرق الشمسين» (انتهى). وقال الشيخ الحر في أمل الآمل (١٥٨): «الشيخ الجليل بهاء الدين محمد بن الحسين بن عبد الصمد الحارثي العاملي الجبعي (ينسب إلى الحارث الهمداني، وكان...

الحسن بن حماد بن عديس

معجم رجال الحدیث 5 : 302
T T T
روى كتاب عمران بن حمران الأذرعي، ذكره النجاشي في ترجمة عمران.
روى عن إسحاق بن عمار، وروى عنه ابن سماعة.
الكافي: الجزء ٦، كتاب العقيقة ١، باب أنه يعق يوم السابع للمولود ١٧، الحديث ٢، ويأتي عن التهذيب: بعنوان الحسين بن حماد عن ابن عديس.
وروى عن عمران بن حمران، وروى عنه محمد بن الحسين.
التهذيب: الجزء ٥، باب من الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٤٩٣، والإستبصار: الجزء ٢، باب إتمام الصلاة في الحرمين، الحديث ١١٩٠، كذا في الوسائل أيضا، ولكن في الوافي الحسن بن حماد، عن عديس، عن عمران بن حمران، والصحيح هو الأول، وذلك فإن الحسن بن حماد بن عديس راو لكتاب عمران بن حمران كما مر، وإنه ليس لعديس ذكر في الرجال أصلا، ويأتي في الحسين بن حماد بن عديس ما له ربط بالمقام.