اخترنا لكم : محمد بن علي الصيرفي

قال الشيخ (٦٨٥): «محمد بن علي الصيرفي، له كتاب، رويناه بهذاالإسناد عن حميد، عن أبي إسحاق إبراهيم بن سليمان بن حيان الخزاز، عنه». وأراد بهذا الإسناد: جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد، والطريق ضعيف بأبي المفضل. روى عن ابن سنان، وروى عنه أحمد بن أبي عبد الله. الكافي: الجزء ٤، كتاب الزكاة ١، باب فضل القصد ٣٩، الحديث ١٢. وروى عن إسماعيل بن مهران، وروى عنه محمد بن أبي القاسم. مشيخة الفقيه: في طريقه إلى الحسن بن علي بن أبي حمزة. وروى عن يزيد بن إسحاق شعر، وروى محمد بن بندار، عن ماجيلويه، عنه. التهذيب: الجزء ٨، باب عدد النساء، الحديث ٤٨٣. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن الصحيح زيادة كلمة...

الحسن بن حماد بن عديس

معجم رجال الحدیث 5 : 302
T T T
روى كتاب عمران بن حمران الأذرعي، ذكره النجاشي في ترجمة عمران.
روى عن إسحاق بن عمار، وروى عنه ابن سماعة.
الكافي: الجزء ٦، كتاب العقيقة ١، باب أنه يعق يوم السابع للمولود ١٧، الحديث ٢، ويأتي عن التهذيب: بعنوان الحسين بن حماد عن ابن عديس.
وروى عن عمران بن حمران، وروى عنه محمد بن الحسين.
التهذيب: الجزء ٥، باب من الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٤٩٣، والإستبصار: الجزء ٢، باب إتمام الصلاة في الحرمين، الحديث ١١٩٠، كذا في الوسائل أيضا، ولكن في الوافي الحسن بن حماد، عن عديس، عن عمران بن حمران، والصحيح هو الأول، وذلك فإن الحسن بن حماد بن عديس راو لكتاب عمران بن حمران كما مر، وإنه ليس لعديس ذكر في الرجال أصلا، ويأتي في الحسين بن حماد بن عديس ما له ربط بالمقام.