اخترنا لكم : محمد بن سعيد بن غزوان

قال النجاشي: «محمد بن سعيد بن غزوان: له كتاب، قال ابن نوح: أخبرنا محمد بن أحمد بن داود، قال: حدثنا محمد بن عيسى بن عثمان الأجرمي [الآجري، عن غزوان بن محمد الأزدي، عن أبيه محمد بن سعيد بن غزوان، بكتابه». وتقدم عن النجاشي روايته عن الصادق(عليه السلام) في ترجمة أبيه سعيد بن غزوان. محمد بن سعيد بن غزوان من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ ٢٦. بقي هنا أمران: الأول: أن ظاهر عد الشيخ محمد بن سعيد بن غزوان من أصحاب الباقر(عليه السلام)، أن له رواية عنه(عليه السلام)، وصريح النجاشي أنه روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، إلا أنا لم نجد له رواية عن معصوم أبدا. ثم إن محمد بن سعيد بن غزوان روى عن...

الحسن بن داود

معجم رجال الحدیث 5 : 309
T T T
الرقي: روى الشيخ(قدس سره) في التهذيب: الجزء ٩، باب الصيدو الذكاة، الحديث ٧٨، بسنده عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن إبراهيم بن إسحاق، عن علي بن محمد، عن الحسن بن داود الرقي، قال: بينا نحن قعود عند أبي عبد الله(عليه السلام)، إذ مر رجل بيده خطاف مذبوح .. (الحديث).
وكذلك في الإستبصار: الجزء ٤، باب كراهية لحم الخطاف، الحديث ٢٣٩.
ولكن في الكافي: الجزء ٦، كتاب الصيد ٤، باب الخطاف ١٥، الحديث ١: علي بن محمد بن بندار، عن إبراهيم بن إسحاق، عن علي بن محمد، رفعه إلى داود الرقي أو غيره، قال: بينا نحن قعود (الحديث) بأدنى تفاوت.
ورواها الصدوق في الخصال: باب النهي عن قتل الستة، الحديث ١٨، عن أبيه- رضي الله عنه- قال: حدثنا أحمد بن إدريس، عن إبراهيم بن إسحاق، عن الحسين بن زياد، عن داود بن كثير الرقي، والوسائل والوافي عن كل مثله إلا أن في الأخير عن التهذيب: علي بن أحمد.
أقول: على ذلك فالقضية الواحدة، اختلفت الروايات فيها من إبراهيم بن إسحاق، والله العالم بالصواب.