اخترنا لكم : حماد بن ميسر

روى عن جعفر(عليه السلام) عن أبيه(عليه السلام)، وروى عنه الحسين بن الحسن الضرير. التهذيب: الجزء ٧، باب بيع الواحد بالاثنين، الحديث ٥٠٤. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن رواها بعينها بسنده عن الحسن بن الحسين، عن حماد، عن الحلبي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) . التهذيب: الجزء ٧، باب البيع بالنقد والنسيئة، الحديث ٢٤٨. كذا في نسخة من الطبعة القديمة أيضا، وفي نسخة أخرى حماد عن أبي عبد الله(عليه السلام) بلا واسطة، وفي الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب بيع المتاع وشرائه ٨٤، الحديث ٧، الحسين بن الحسن، عن حماد، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وكذلك في الوافي، ولكن في الوسائل حماد عن ميسر.

الحسن بن راشد

معجم رجال الحدیث 5 : 313
T T T
مولى بني العباس: كوفي، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٩).
وقال البرقي، في أصحاب الصادق(عليه السلام) : إنه مولى بني العباس وكان وزير المهدي، وموسى، وهارون، بغدادي.
وقال عند عده من أصحاب الكاظم(عليه السلام) في من كان من أصحاب الصادق(عليه السلام) : كوفي.
وقال الشيخ (٢٠١): «الحسن بن راشد: له كتاب الراهب والراهبة، أخبرنا به ابن أبي جيد، عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن محمد بن أبي القاسم ماجيلويه، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن القاسم بن يحيى، عن جده الحسن بن راشد».
روى عن عبد الله بن سنان، وروى عنه حفيده قاسم بن يحيى.
كامل الزيارات: الباب ١، في ثواب زيارة رسول الله(ص)، وزيارة أمير المؤمنين(عليه السلام)، والحسن(عليه السلام)، والحسين(عليه السلام)، الحديث ١.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه حميد بن شعيب.
تفسير القمي: سورة الأنعام، في تفسير قوله تعالى: (وَ تَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَ عَدْلًا).
وقال ابن الغضائري: «مولى المنصور، أبو محمد، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن موسى(عليه السلام)، ضعيف في روايته».
أقول: لا ينبغي الريب في أنه غير سابقه، فإن هذا لم يدرك الرضا(عليه السلام)، وروى عنه حفيده القاسم بن يحيى الذي هو من أصحاب الرضا(عليه السلام)،على ما ذكره الشيخ في رجاله (٢).
وروى عن القاسم أحمد بن أبي عبد الله، كما مر، وأحمد بن محمد بن عيسى، ذكره في الفهرست (٥٧٦).
وقد عرفت أن سابقه- وهو الطفاوي- كان من أصحاب الرضا(عليه السلام) .
وطريق الصدوق إليه: أبوه- رضي الله عنه- عن سعد بن عبد الله، وأحمد بن محمد بن عيسى، وإبراهيم بن هاشم، جميعا، عن القاسم بن يحيى، عن جده الحسن بن راشد.
وأيضا: محمد بن علي ماجيلويه- رضي الله عنه- عن علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن القاسم بن يحيى، عن جده الحسن بن راشد.
وفي هذين الطريقين، كطريق الشيخ إليه: القاسم بن يحيى، وهو ثقة، على ما يأتي.