اخترنا لكم : يحيى بن حسان الكوفي

من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٧). أقول: ظاهر كلام الشيخ حيث عد يحيى الأزرق، ويحيى بن حسان، ويحيى بن حسان الكوفي، كلا منهم مستقلا في أصحاب الصادق(عليه السلام)، هو مغايرة يحيى الأزرق للأخيرين، كما أن ذكره يحيى بن عبد الرحمن الأزرق مستقلا يكشف عن أن يحيى الأزرق، مغاير ليحيى بن عبد الرحمن، وعلى ذلك، فما ذكره الصدوق من أن يحيى الأزرق، هو يحيى بن حسان الأزرق، لا موجب لرفع اليد عنه، بدعوى أن كلمة حسان في كلامه محرف عبد الرحمن، إذا يحيى بن حسان اسم لثلاثة رجال، أحدهم: يلقب بالأزرق، وكلهم مجهولو الحال وغير ثابتي الوثاقة.

الحسن بن زيد

معجم رجال الحدیث 5 : 324
T T T
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه أبو عبد الله حفص الجوهري.
التهذيب: الجزء ٧، باب ضروب النكاح، الحديث ١٠٥١.
روى عن جعفر بن محمد(عليه السلام)، الفقيه: الجزء ٣، باب من يجب رد شهادته، الحديث ٧٢، ولكن في الكافي: الجزء ٧، كتاب الشهادات ٥، باب النوادر ٢٣، الحديث ٢، والتهذيب: الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٧٧٢، الحسين بن زيد، وهو الصحيح.
وروى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن زياد.
الفقيه: الجزء ٣، باب وجوه النكاح، الحديث ١١٣٨، والتهذيب: الجزء ٧، باب ضروب النكاح، الحديث ١٠٥٠.
ولكن في الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب وجوه النكاح ٣٨، الحديث ٢ و٣، الحسين بن زيد بدل الحسن بن زيد، وهو الصحيح.