اخترنا لكم : عبد الجليل بن عيسى

قال الشيخ منتجب الدين في فهرسته: «الشيخ العالم أبو سعيد عبد الجليل بن عيسى بن عبد الوهاب الرازي: متكلم، فقيه، متبحر، أستاذ الأئمة في عصره، وله مقامات ومناظرات مع المخالفين مشهورة، وله تصانيف أصولية». قال الشيخ الحر في ذيله في تذكرة المتبحرين (٤٢٢): «و هذا الشيخ الجليل من مشايخ ابن شهرآشوب، يروي عن أبي علي الطوسي، وقد ذكره في معالم العلماء، فقال: شيخي الرشيد عبد الجليل بن عيسىبن عبد الوهاب الرازي، له كتاب مراتب الأفعال، نقض كتاب التصفح عن أبي الحسين، ولم يتمه». انتهى. وقد تقدم نقض كتاب التصفح لأبي الحسين في مؤلفات عبد الجليل بن أبي الفتح، ولا منافاة في كون كل منهما صنف له نقضا، ولا يخفى ع...

الحسن بن سهل

معجم رجال الحدیث 5 : 346
T T T
أخو الفضل، ذي الرئاستين، ويعرف الحسن، بذي القلمين، من أصحاب الرضا(عليه السلام)، رجال الشيخ (٣٩).
قال الشيخ المفيد في الإرشاد في باب ذكر طرف من دلائله وأخباره (الرضا)(عليه السلام) : كان الحسن، وأخوه الفضل، يعارضان المأمون في عزمه على إرجاع الأمر إلى الرضا(عليه السلام) .
وقال فيه في باب ذكر وفاة الرضا علي بن موسى(عليه السلام)، وكان (سلام الله عليه)،، ينهى المأمون، عن الإصغاء إلى قولهما، وعرفا ذلك منه(عليه السلام) فجعلا يحضان عليه، عند المأمون، ويذكران له عند ما يبعده منه، ويخوفانه من حمل الناس عليه، فلم يزالا كذلك، حتى قلبا رأيه فيه، وعمل على قتله.