اخترنا لكم : إسماعيل الصيقل

روى الكليني بسنده، عن أبي عمر الحناط، عن إسماعيل الصيقل الرازي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) . الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الصناعات ٣٣، الحديث ٦. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٤٢، إلا أن فيه: أبا عمرو الخياط، عن أبي إسماعيل الصيقل الرازي، كذلك في الإستبصار: الجزء ٣، باب ما كره من أنواع المعايش، الحديث ٢١٣، وفيه: الحناط بدل الخياط، والظاهر صحة ما في التهذيب من جهة المعنون كما يظهر من متن الرواية، وهو الموافق للوافي والوسائل أيضا. وأما من جهة الراوي، ففي الوافي: أبي عمير الخياط، وفي الوسائل: أبي عمر الحناط كما في الكافي.

الحسن بن شمعون

معجم رجال الحدیث 5 : 349
T T T
عن المحقق في المعتبر، أنه غال ضعيف، وحكايته عن النجاشي، أنه ليس بشيء.
أقول: ليس في النجاشي، ذكر الحسن بن شمعون، وإنما المذكور فيه، أن محمد بن الحسن بن شمون، بغدادي، واقف ثم غلا، وكان ضعيفا جدا فاسد المذهب.
فلو صحت النسبة، ففي كلام المعتبر تحريف.