اخترنا لكم : يونس بن حماد

روى الكليني بسنده، عن إبراهيم بن السندي، عن يونس بن حماد، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب عمل السلطان وجوائزهم ٣٠، الحديث ١٤. كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ٩٢٣، وفيه: يونس بن عمار، بدل يونس بن حماد، وهو الموافق لما في الوافي والوسائل أيضا.

الحسن بن علي بن الحسن

معجم رجال الحدیث 6 : 32
T T T
الحسن بن علي الناصر.
ابن علي بن عمر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام) الناصر للحق- رضي الله عنه- من أصحاب الهادي(عليه السلام)، رجال الشيخ(٤).
وهو والد جد السيد المرتضى من جهة أمه، قال السيد(قدس سره) في أول كتابه شرح المسائل الناصريات: «و أما أبو محمد الناصر الكبير وهو الحسن بن علي، ففضله في علمه وزهده وفقهه، أظهر من الشمس الباهرة، وهو الذي نشر الإسلام في الديلم، حتى اهتدوا به من الضلالة، وعدلوا بدعائه بعد الجهالة، وسيرته الجميلة أكثر من أن تحصى وأظهر من أن تخفى».
أقول: الظاهر أنه متحد مع سابقه، فإنهما لو كانا متعددين ومشهورين معروفين لذكرهما الشيخ والنجاشي، مع أن النجاشي لم يذكر غير الأول، كما أن الشيخ لم يذكر غير الثاني، على أن ابن أبي الحديد ذكر أن أم الرضي كانت فاطمة بنت الحسين بن الحسن الناصر الأصم صاحب الديلم، فيظهر من ذلك أن الأطروش هو الناصر، لأن الأطروش بمعنى الأصم، مات- (رحمه الله) - سنة ٣٠٤، وعمره تسع وسبعون سنة، ذكره ابن أبي الحديد.