اخترنا لكم : سعيد بياع السابري

سعيد بن يسار بياع السابري. روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه حماد بن عثمان. الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب البكاء والدعاء في الصلاة ١٧، الحديث ٢، والتهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١١٤٨، والإستبصار: الجزء ١، باب البكاء في الصلاة، الحديث ١٥٥٧، إلا أن فيه: سعد بدل سعيد. أقول: هو متحد مع سعيد بن يسار بياع السابري المتقدم.

الحسن بن علي بن عبد الله

معجم رجال الحدیث 6 : 44
T T T
الحسن بن علي بن عبد الله بن المغيرة.
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ خمسة وعشرين موردا.
فقد روى عن ابن فضال، والحسن بن علي بن فضال، والحسن بن علي بن يوسف، والعباس بن عامر، وعبد الله بن جبلة، وعبيس بن هشام، وعلي بن حسان، وعلي بن مهزيار، وعيسى.
وروى عنه أبو علي الأشعري، وسعد بن عبد الله، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن علي بن محبوب، ومحمد بن يحيى.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بإسناده عن علي بن أسباط، عن الحسن بن علي بن عبد الله، عن حمزة بن حمران.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأولاد، الحديث ١٠٠٢، ولكن في الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث الولد ١٤، الحديث ٢، علي بن أسباط، عن الحسن بن علي بن عبد الملك، عن حيدر، عن حمزة بن حمران، كذا في الطبعة القديمة والمرآة وفي الطبعة الحديثة: حيدر بدل عن حيدر، والوافي عن كل مورد مثله، والوسائل كالتهذيب.
وروى بسنده أيضا عن محمد بن يحيى، عن الحسن بن علي بن عبد الله، عن سليمان بن هشام.
التهذيب: الجزء ٣، باب فضل المساجد والصلاة فيها، الحديث ٦٨٧، ولكن الموجود في الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب مساجد الكوفة ١٠١، الحديث ٢: عبيس بن هشام بدل سليمان بن هشام، وعن بعض نسخ التهذيب أيضا عبيس بدل هشام، وكذلك في الوافي، وفي الوسائل نسختان.
روى بسنده أيضا، عن محمد بن يحيى، عن الحسن بن علي بن عبيد الله، عن عبد الله بن جبلة.
الإستبصار: الجزء ١، باب الرجل يصلي في ثوب فيه النجاسة، الحديث ٦٤٠، كذا في هذه الطبعة ومن تبقى نسخا: الحسن بن علي بن عبد الله.
وهو الصحيح الموافق التهذيب: الجزء ١، باب تطهير البدن والثياب من النجاسات من الزيادات، الحديث ١٣٤٦، والجزء ٢، باب أحكام السهو في الصلاة، الحديث ٧٩٢، والكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة، باب الرجل يصلي في الثوب وهو غير طاهر ٦١، الحديث ٧، والوافي والوسائل أيضا.
وروى بسنده أيضا، عن أبي علي الأشعري، عن الحسن بن علي بن عبد الله، عن عمه محمد بن أبي عبد الله.
التهذيب: الجزء ٧، باب البيع بالنقد والنسيئة، الحديث ٢٢٨، ولكن الموجود في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، بابالعينة ٨٩، الحديث ١٠: محمد بن عبد الله بدل محمد بن أبي عبد الله، وهو الصحيح الموافق لنسخة من الطبعة القديمة من التهذيب والوافي وإن كان الوسائل كهذه الطبعة من التهذيب.
أقول: هو متحد مع ما بعده.