اخترنا لكم : هاشم بن عتبة

ابن أبي وقاص المرقال، عده الشيخ في رجاله في أصحاب علي(عليه السلام) (١)، وقال: «و سمي المرقال، لأنه كان يرقل في الحرب». وفي نسخة الميرزا زيادة جملة: «أو كان صاحب راية ليلة الهرير». وتقدم عن الكشي في ترجمة محمد بن أبي بكر، أن هاشم بن عتبة بن أبيوقاص المرقال، كان أحد الخمسة الذين كانوا مع أمير المؤمنين(عليه السلام) من قريش. وعده ابن شهرآشوب من وجوه الصحابة وخيار التابعين. المناقب: الجزء (٢)، باب إمامة أمير المؤمنين(عليه السلام)، في فصل في المسابقة بالإسلام. وقال في الجزء (٣)، في فصل في حرب صفين: «و خرج حمزة بن مالك الهمداني قائلا لهاشم المرقال: يا أعور العين وما فينا عور* * * نبغي ابن ...

آدم بن إسحاق

معجم رجال الحدیث 1 : 109
T T T
آدم بن إسحاق بن آدم.
روى عن عبد الرزاق بن مهران، وروى علي بن محمد عن بعض أصحابه عنه.
الكافي: الجزء ٢، الكتاب ١، باب بعد باب آخر منه، وفيه أن الإسلام قبل الإيمان ١٧، الحديث ١.
وروى عن عبد الله بن محمد الجعفي، وروى عنه إبراهيم بن هاشم.
الكافي: الجزء ٧، الكتاب ٣ حد النباش ٣٩، الحديث ٢، والتهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في السرقة والخيانة، الحديث ٤٦١، والإستبصار: الجزء ٤، باب حد من أتى ميتة من الناس، الحديث ٨٤٢.
ورواها في الفقيه عن آدم بن إسحاق مرسلا، الجزء ٤، باب نوادر الحدود، الحديث ١٨٩.
وروى عن رجل من أصحابنا، عن عبد الحميد بن إسماعيل، وعنه إبراهيم بن هاشم.
الكافي: الجزء ٥، الكتاب ٣، باب الرجل تكون له الجارية يطؤها فتحبل فيتهمها ١٣١، الحديث ٣.
وروى عن بعض أصحابه عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعنه أبو زهير النهدي.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها، الحديث ٤٥٣.
وروى عن رجل عن عيسى بن أعين، وعنه إبراهيم بن هاشم.
التهذيب:الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١١١٦.
وروى عن رجل عن محمد بن النعمان، وروى عنه إبراهيم بن هاشم.
الجزء ٤، باب الزيادات من كتاب الصيام، الحديث ٩٨٧.
وروى عن رجل من أصحابنا عن عبد الحميد بن إسماعيل، وروى عنه إبراهيم بن هاشم، الجزء ٨، باب لحوق الأولاد بالآباء، الحديث ٦٣٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب الرجل تكون له الجارية يطؤها غيره، الحديث ١٣٠٩.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بإسناده عن علي بن إبراهيم، عن آدم بن إسحاق، عن عبد الله بن محمد الجعفي.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في نكاح البهائم، الحديث ٢٢٩، والإستبصار: الجزء ٤، باب حد النباش، الحديث ٩٣٠.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة من التهذيب علي بن إبراهيم، عن أبيه عن آدم بن إسحاق وهو الصحيح الموافق لما تقدم من الكافي، ولرقم (٤٦١) من التهذيب و(٨٤٢) من الإستبصار، والوافي والوسائل أيضا.
ثم إن آدم بن إسحاق هذا متحد مع ما بعده.