اخترنا لكم : الحسن بن علي بن أبي طالب

روى عن جده أبي طالب، عن الحسن بن علي(عليه السلام)، وروى عنه أحمد بن محمد بن عمر الجرجاني. التهذيب: الجزء ٦، باب فضل الكوفة، والمواضع التي يستحب فيها الصلاة، الحديث ٦٧.

الحسن بن علي بن النعمان

معجم رجال الحدیث 6 : 62
T T T
قال النجاشي: «الحسن بن علي بن النعمان مولى بني هاشم، أبوه علي بن النعمان الأعلم، ثقة ثبت.
له كتاب نوادر صحيح الحديث كثير الفوائد، أخبرني ابن نوح، عن البزوفري، قال: حدثنا أحمد بن إدريس، عن الصفار، عنه بكتابه».
وقال الشيخ (٢٠٢): «الحسن بن علي بن النعمان مولى بني هاشم، له كتاب نوادر الحديث كثير الفوائد، أخبرنا به عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، والصفار جميعا عنه».
وعده في رجاله من أصحاب العسكري(عليه السلام) (٦) قائلا: كوفي.
أقول: التوثيق في كلام النجاشي يرجع إلى الحسن وجملة: (و أبوه علي بنالنعمان الأعلم) جملة معترضة، ونظير ذلك متكرر في كلام النجاشي، وقد تقدم ذلك في ترجمة الحسن بن علوان الكلبي.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، وبابن بطة.
وطريق الصدوق إليه: أبوه، ومحمد بن الحسن- رضي الله عنهما- عن سعد بن عبد الله، عن الحسن بن علي بن النعمان، والطريق صحيح.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ ستة وعشرين موردا.
فقد روى عن أبي حفص الأعشى، وأبي عبد الله البرقي وأبيه، وإبراهيم بن سنان، وأرطاة بن حبيب، والحسن بن الحسين الأنصاري، والحسن بن علي بن فضال، وحماد بن عثمان، وعبد الله بن نمير، وعبيد الله بن موسى، وعبيد الله بن موسى العبسي، وعلي بن الحسين بن الحسن الضرير والعيص بن محمد، ومحمد بن حسان.
وروى عنه أحمد بن محمد، وسهل بن زياد، وعمران بن موسى، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن الحسن الصفار، ومحمد بن علي بن محبوب ومحمد بن مسلم.
ثم إنه روى الشيخ بإسناده، عن الحسن بن علي بن النعمان، عن عبد الله بن نمير.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث من علا من الآباء وهبط من الأولاد، الحديث ١١٣٢، والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث الجد مع كلالة الأب، الحديث ٥٩٩، إلا أن فيه عبد الله بن بحر، بدل عبد الله بن نمير، والصحيح ما في التهذيب لموافقته للفقيه: الجزء ٤، باب ميراث الأجداد والجدات، الحديث ٧٠٣، والوافي والوسائل أيضا.