اخترنا لكم : داود [يزداد] بن عيسى

الأنصاري، روى عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، وروى عنه الحكم بن مسكين. كامل الزيارات: الباب ٢٨، في بكاء السماء والأرض على قتل الحسين(عليه السلام)، الحديث ٢.

الحسن بن علي بن يقطين

معجم رجال الحدیث 6 : 64
T T T
قال النجاشي: «الحسن بن علي بن يقطين بن موسى مولى بني هاشم، وقيل مولى بني أسد، كان فقيها، متكلما، روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، والرضا(عليه السلام)، وله كتاب مسائل أبي الحسن موسى(عليه السلام) أخبرنا أبو عبد الله محمد بن علي، قال: حدثنا علي بن حاتم، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن ثابت، قال: حدثنا محمد بن بكير [بكر بن جناح، قال: حدثنا الحسن بن علي بن يوسف بن بقاح، قال: حدثنا صالح مولى علي بن يقطين، عن الحسن بن علي بن يقطين».
وقال الشيخ (١٦٦): «الحسن بن علي بن يقطين مولى بني هاشم: بغدادي له كتاب مسائل موسى بن جعفر(عليه السلام)، وكان فقيها متكلما.
أخبرنا به عدة من أصحابنا عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن الحسن بن علي بن يقطين».
ثقة من أصحاب الرضا(عليه السلام)، رجال الشيخ (٧).
و عده البرقي في أصحاب الكاظم(عليه السلام) .
كان سيئ الرأي، في يونس- (رحمه الله) -، ذكره الكشي في ترجمة عبد الله بن جندب (٤٨٠).
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، وبابن بطة.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان الحسن بن علي بن يقطين في أسناد عدة من الروايات تبلغ مائة وواحدا وثلاثين موردا.
فقد روى عن أبي جعفر [الثاني(عليه السلام)، وعن أسد بن أبي العلاء، وأمية بن عمرو، وبكر بن محمد، والحسن بن مياح، والحسين بن خالد، وأخيه الحسين- ورواياته عنه تبلغ خمسة وتسعين موردا-، والحسين بن مياح، وحفص المؤذن، وعاصم بن حميد، وعمرو بن إبراهيم، والفضل بن كثير، والفضل بن كثير المدائني، ومحمد بن سنان، ومحمد بن هاشم، وهاشم بن خالد، ويعقوب بن يقطين، ويونس، ويونس بن يعقوب، ويونس مولى علي، وأخيه.
وروى عنه أبو جعفر، وأحمد، وأحمد بن أبي عبد الله، وأحمد بن الحسين، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن إبراهيم الأرمني، وأحمد بن محمد بن خالد، وأحمد بن محمد بن عيسى، وأحمد بن هلال، والحسين بن سعيد، وسلمة بن الخطاب، وسهل بن زياد، وعلي بن سليمان بن رشيد، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن عيسى بن عبيد، ومنصور بن العباس، والسياري.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بإسناده، عن أبي جعفر، عن الحسن بن علي يقطين، عن أبي الحسن الأول(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٣، باب أحكام الجماعة وأقلالجماعة، الحديث ١٢٢، والإستبصار: الجزء ١، باب القراءة خلف من يقتدى به، الحديث ١٦٥٧، إلا أن فيه: الحسن بن علي بن يقطين، عن أخيه الحسين، عن أبيه علي بن يقطين، عن أبي الحسن الأول(عليه السلام)، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات والطبقة.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن علي بن يقطين، عن الحسن بن صباح.
التهذيب: الجزء ٧، باب فضل التجارة وآدابها، الحديث ٣٨، كذا في نسخة من الطبعة القديمة أيضا، وفي نسخة أخرى: الحسين بن مياح، وهو الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب من تكره معاملته ومخالطته ٥٩، الحديث ٧، والوافي أيضا وفي الوسائل الحسن بن مياح.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن علي بن يقطين، عن أخيه الحسين.
التهذيب: الجزء ٧، باب عقد المرأة على نفسها النكاح، الحديث ١٥٤٢، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن العبد إذا عقد على ابنته الصغيرة، الحديث ٨٥٣، إلا أن فيه: الحسين بن علي بن يقطين عن أخيه الحسن، والصحيح ما في التهذيب بقرينة سائر الروايات، والوسائل كالتهذيب والوافي كالإستبصار.
روى محمد بن يعقوب بإسناده، عن منصور بن العباس، عن الحسن بن علي بن يقطين، عن عمرو بن إبراهيم.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الرهن ١٠٩، الحديث ١٧.
ولكن الموجود في التهذيب: الجزء ٧، باب الرهون، الحديث ٧٨٢، الحسين بن علي بن يقطين، بدل الحسن بن علي بن يقطين، والوسائل كالتهذيب والوافي عن كل مثله.
وروى الشيخ بإسناده، عن محمد بن عيسى، عن الحسن بن علي بن يقطين، عن عمرو بن إبراهيم.
التهذيب: الجزء ٣، باب أحكام الجماعة وأقلالجماعة، الحديث ١٠٩.
ورواها بعينها في باب فضل المساجد والصلاة فيها، الحديث ٨٣٧.
ولكن فيه: الحسين بن علي بن يقطين، بدل الحسن بن علي بن يقطين، والوافي والوسائل كالمورد الأول.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن عيسى العبيدي، عن الحسن بن علي بن يقطين، عن أخيه، عن أبيه علي بن يقطين.
الإستبصار: الجزء ١، باب الصلاة بين المقابر، الحديث ١٥١٥.
ولكن في التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان، الحديث ١٥٥٥، محمد بن عيسى العبيدي، عن الحسين بن يقطين، عن أبيه علي بن يقطين، والصحيح ما في الإستبصار بقرينة سائر الروايات.
فقد وقع السقط في التهذيب، والوافي كما في التهذيب والوسائل كالإستبصار.
ثم إن الشيخ روى بإسناده، عن أبي جعفر، عن الحسين بن علي بن يقطين، عن أخيه الحسن، عن أبيه علي بن يقطين.
التهذيب: الجزء ١، باب الأغسال وكيفية الغسل من الجنابة، الحديث ١١٣٦، كذا في نسخة من الطبعة القديمة، وفي نسخة أخرى منها الحسن بن علي بن يقطين، عن أخيه الحسين، عن أبيه علي بن يقطين، وهو الصحيح الموافق لما رواها بعينها في باب دخول الحمام وآدابه وسننه، الحديث ١١٥٥ من الجزء المذكور، وفي الوسائل عن كل مورد مثله، وفي الوافي: ابن يقطين (الحسين بن علي بن يقطين)، عن أخيه (الحسن بن علي بن يقطين)، عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)، بلا ذكر أبيه.