اخترنا لكم : الحسن بن أبي العزيز

قال الشيخ منتجب الدين، في فهرسته: «السيد النقيب، صدر الدين، الحسن بن أبي العزيز [العزين أميركا الحسيني ميسرة الكليني، عالم، صالح».

الحسن بن علي بن يوسف

معجم رجال الحدیث 6 : 67
T T T
الحسن بن علي بن بقاح.
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ أربعة وثلاثين موردا.
فقد روى عن زكريا بن محمد بن أبي عبد الله المؤمن، وزكريا بن محمد الأزدي، وسعدان بن مسلم، وسيف بن عميرة، وصالح مولى علي بن يقطين، وصفوان بن يحيى، وعبد السلام بن سالم، وعثمان بن عيسى، ومثنى بن الوليد الحناط، ومثنى الحناط، ومحمد بن سنان، ومعاذ بن ثابت، ومعاذ بن ثابت أبي الحسن، ومعاذ بن ثابت الجوهري، ومعاذ الجوهري.
وروى عنه، الحسن بن الحسين اللؤلؤي، والحسن بن علي بن عبد الله، والحسن بن علي الكوفي، وعلي بن الحسن، وعلي بن الحسن بن فضال، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن علي، والخشاب.
أقول: هو الحسن بن علي بن بقاح المتقدم.
اختلاف الكتب
روى الصدوق بإسناده، عن علي بن الحسين الميثمي، عن الحسن بن علي بن يوسف، عن مثنى بن الوليد، الفقيه: الجزء ٤، باب الرجل يوصي إلى رجل بولده، الحديث ٥٩٠.
ولكن الموجود في الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب النوادر ٣٧، الحديث ١٩، والتهذيب: الجزء ٩، باب من الزيادات من الوصية، الحديث ٩٢١، علي بن الحسن بدل علي بن الحسين الميثمي، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، وفي الأخير: الحسن بن علي بن يونس نسخة ليوسف.
وروى الشيخ بإسناده، عن علي بن الحسن بن فضال، عن الحسن بن علي بن يوسف، عن مثنى بن الوليد.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الوالدين مع الأزواج، الحديث ١٠٣٤ و١٠٣٦، والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث الأبوين مع الزوج، الحديث ٥٣٣ و٥٣٥، إلا أن في الموضعين منه: الحسن بن محمد بن سماعة، بدل علي بن الحسن بن فضال، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافيو الوسائل بقرينة سائر الروايات.
ثم إن محمد بن يعقوب روى بإسناده، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن عدة من أصحابه، عن الحسن بن علي بن يوسف، عن الحسن بن سعيد اللخمي.
الكافي: الجزء ٦، كتاب العقيقة ١، باب فضل البنات ٣، الحديث ١١.
كذا في هذه الطبعة ولكن في الطبعة القديمة والمرآة، الحسين بن سعيد اللخمي وكذلك في الوسائل، والوافي كما في هذه الطبعة، وفيهما: اللحمي بالحاء أيضا.