اخترنا لكم : صالح بن سهل الهمداني

عده الشيخ في رجاله (تارة) من أصحاب الباقر(عليه السلام) (٥)، و(أخرى) من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٤٦)، قائلا: «صالح بن سهل من أهل همدان: الأصل كوفي». وعده البرقي أيضا في أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «صالح بن سهل من أهل همدان، كوفي الأصل». وقال ابن الغضائري: «صالح بن سهل الهمداني، كوفي، غال، كذاب، وضاع للحديث، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، لا خير فيه ولا في سائر ما رواه» (انتهى). و قال الكشي (١٨٠) صالح بن سهل: « روى عن محمد بن أحمد، عن محمد بن الحسين، عن الحسن بن علي الصيرفي، عن صالح بن سهل، قال: كنت أقول في أبي عبد الله(عليه السلام) بالربوبية، فدخلت عليه، فلما نظر إلي قال: يا صال...

الحسن بن القاسم المحمدي

معجم رجال الحدیث 6 : 91
T T T
روى عن محمد بن أحمد بن عبد الله بن قضاعة، وروى عنه الشيخ(قدس سره) مع توصيفه بالشريف أبي محمد، ذكره في ترجمة محمد بن أحمد (٦٠٠) وفي ترجمة إسماعيل بن علي بن رزين (٣٧) بعنوان الشريف أبي محمد المحمدي.
و ذكره في رجاله في ترجمة محمد بن أحمد بن عبد الله بن قضاعة بن صفوان بن مهران، المعروف بالصفواني في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٦٨) مع توصيفه بأبي محمد العلوي المحمدي، وفي ترجمة محمد بن علي بن الفضل (٧٠) قائلا: أخبرنا أبو محمد المحمدي.
ووصفه النجاشي بالشريف أبي محمد المحمدي في ترجمة علي بن أحمد أبي القاسم الكوفي.