اخترنا لكم : أبو سعيد الزهري

روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه داود بن فرقد. الكافي: الجزء ١، كتاب فضل العلم ٢، باب النوادر ١٦، الحديث ٩، وكتاب التوحيد ٣، باب حدوث العالم وإثبات المحدث ١، الحديث ٦، من الجزء المتقدم، والجزء ٥، كتاب الجهاد ١، باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ٢٨، الحديث ٥. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٦، باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الحديث ٣٥٤. وروى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه داود بن فرقد. الكافي: الجزء ٥، كتاب الجهاد ١، باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر٢٨، الحديث ٤. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٦، باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الحديث...

الحسن بن موسى

معجم رجال الحدیث 6 : 153
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ أربعة وعشرين موردا.
فقد روى عن أحمد بن عمر، وزرارة، وسعيد بن يسار، وعلي بن حسان، وغياث، وغياث بن إبراهيم، وغياث بن كلوب، وموسى بن عبد الله، ويزيد بن إسحاق.
وروى عنه أحمد بن أبي زاهر، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، والحسن بن الجهم، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن الحسين، وموسى بن إبراهيم المحاربي، والصفار.
أقول: هو الحسن بن موسى الخشاب الآتي.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بإسناده، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن الحسن بن موسى، عن زرارة.
التهذيب: الجزء ٤، باب حكم المسافر والمريض في الصيام، الحديث ٦٦٥.
والإستبصار: الجزء ١، باب المسافر يخرج فرسخا أو فرسخين ..، الحديث ٨٠٩، إلا أن فيه: الحسين بن موسى بدل الحسن بن موسى، وهو الصحيح الموافق لما في التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة في السفر من أبواب الزيادات، الحديث ٥٩٣.
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن موسى، عن غياث بن إبراهيم.
التهذيب: الجزء ٤، باب سنن الصيام، الحديث ٥٥٩.
وهنا اختلاف من جهة الراوي والمروي عنه والمعنون، تقدم كلها في أحمد بن محمد.
وتقدم أيضا هنا في ذيل هذه الرواية أن الصحيح فيما رواه الكليني في الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب آخر منه (درجات الإيمان) ٢١، الحديث ١: محمد بن أحمد عن الحسن بن موسى، بدل أحمد بن محمد عن الحسن بن موسى.
وروى بسنده أيضا، عن إبراهيم بن هاشم، عن الحسن بن موسى، عن محمد بن الصباح.
التهذيب: الجزء ١٠، باب دية عين الأعور، الحديث ١٠٦٥، والإستبصار: الجزء ٤، باب دية من قطع رأس الميت، الحديث ١١١٣.
ولكن الموجود في الكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب الرجل يقطع رأس الميت ٤١، الحديث ١: الحسين بن موسى بدل الحسن بن موسى، والوافي والوسائل كالتهذيب.