اخترنا لكم : حفص

وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تبلغ ثمانية وأربعين موردا. فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وموسى بن جعفر(عليه السلام)، وعن أبي حمزة، ومحمد بن مسلم. وروى عنه ابن أبي عمير، وابن سنان، وابن فضال، وبهلول بن مسلم، وسليمان، وسليمان أبو أيوب، وسليمان بن داود المنقري، وعبد الله بن سنان، وعلي بن الحكم. &اختلاف الكتب& روى الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد، عن محمد بن بكر، عن حفص، عن عمر بن سالم. التهذيب: الجزء ٤، باب علامة أول شهر رمضان وآخره، الحديث ٤٤٧. ورواها بعينها بسنده عن أحمد بن محمد، عن محمد بن بكر، ومحمد بن أبي الصهبان، عن حفص، عن عمر بن سالم. التهذيب: الجزء المزبور، باب...

الحسين بن زياد

معجم رجال الحدیث 6 : 260
T T T
قال الشيخ (٢٢١): «الحسين بن زياد، له كتاب الرضاع، رواه الوليد بن حماد، عنه».
وطريقه إليه ضعيف بالوليد بن حماد والإرسال.
وعده في رجاله من أصحاب الرضا(عليه السلام) (٣٧).
أقول: الظاهر أنه أدرك الصادق(عليه السلام) وروى عنه، كما يأتي، وحمل تلك الروايات على الإرسال بلا موجب.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ ستة موارد.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٢، باب ما يجوز للمحرم إتيانه واستعماله وما لا يجوز، الحديث ١٠٤٧.
وروى عنه أبان بن عثمان.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب فيالصائم يذوق القدر ويزق الفرخ ٣٤، الحديث ٢.
وروى عنه عبد الكريم.
التهذيب: الجزء ٨، باب عدد النساء، الحديث ٥٧٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب أنه مات الرجل غائبا عن زوجته، الحديث ١٢٧٣، وفيه الحسن بن زياد، وهو الموافق للوافي والوسائل.
وروى عن يعقوب بن جعفر، وروى عنه جعفر بن محمد.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب السحق ١٨٨، الحديث ٤.
وروى الشيخ بإسناده عن أبي جميلة، عن الحسين بن زياد، قال: إذا دخل الرجل بامرأة ثم ادعت المهر .. التهذيب: الجزء ٧، باب المهور والأجور، الحديث ١٥٢١.
كذا في نسخة من الطبعة القديمة أيضا.
وفي نسخة أخرى الحسن بن زياد وهو الصحيح الموافق للحديث ١٤٦٣ من الباب المزبور، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن الرجل إذا سمى المهر ودخل بالمرأة ..، الحديث ٨٠٩، والكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب اختلاف الزوج والمرأة وأهلها في الصداق ٥٣، الحديث ٤، وفي هذه الموارد الثلاثة: الحسن بن زياد، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.