اخترنا لكم : عيسى شلقان

من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٥٦١). وفي بعض النسخ عيسى بن شلقان، ولا يبعد أنها محرفة، فإن شلقان لقب عيسى نفسه، وعد البرقي أيضا عيسى شلقان من أصحاب الصادق(عليه السلام) . وتقدم في عيسى بن أبي منصور قول حمدويه: أن عيسى خير، فاضل، هو المعروف بشلقان، وهو ابن أبي منصور. الكشي (١٥٥). هذا وقد يقال بالتغاير، لأن البرقي والشيخ ذكرا عيسى شلقان وعيسى بن أبي منصور كلا منهما مستقلا في أصحاب الصادق(عليه السلام)، ولكن الصحيح هو القول بالاتحاد لشهادة حمدويه به، وأما ذكر البرقي والشيخ لهمامستقلا، فلعله من جهة عدم علمهما بالاتحاد ووروده بكل من العنوانين في الروايات، وعلى ما ذكرناه فيحكم باعتب...

الحسين بن علي أبو عبد الله المصري

معجم رجال الحدیث 7 : 41
T T T
قال النجاشي: «الحسين بن علي أبو عبد الله المصري، متكلم، ثقة، سكن مصر، وسمع من علي بن قادم، وأبي داود الطيالسي، وأبي سلمة، ونظرائهم، له كتب منها: كتاب الإمامة، والرد على الحسين بن علي الكرابيسي».
كذا في النسخة المطبوعة ونسخ التفريشي، والميرزا في رجاليه، والمولى عناية الله أيضا، ولكن في الخلاصة: الحسين بن علي أبو عبد الله المصري فقيه متكلم سكن مصر.
فلو صحت النسخة كشف ذلك عن أن نسخة النجاشي التي كانت عند العلامة كانت فيها كلمة (فقيه) بدل كلمة (ثقة) إلا أن من المظنون قويا وقوع التحريف في نسخة الخلاصة.
أقول: عن ابن حجر: أن علي بن قادم توفي سنة ٢١٣، أو قبلها، وعليه فالحسين بن علي، يكون ممن عاصر الجواد(عليه السلام)، ولعله عاصر الرضا عو الهادي(عليه السلام)، أيضا.