اخترنا لكم : محمد بن عمران مولى أم هاني

بنت أبي طالب، يقال لها فاختة، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٦٧).

الحسين بن محمد

معجم رجال الحدیث 7 : 75
T T T
روى عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)، وروى عنه الخيبري.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب فضل زيارة أبي عبد الله الحسين(عليه السلام) ٢٣٣، الحديث ٩.
أقول: كذا في الوسائل أيضا، ولكن في المرآة والطبعة القديمة الحميري بدل الخيبري، ولا يبعد صحة ما في هذه الطبعة لموافقته لكامل الزيارات: الباب ٥٤ في ثواب من زار الحسين(عليه السلام) عارفا بحقه، الحديث ٤.
وروى عن أحمد بن الحسن الميثمي، وروى عنه حميد بن زياد.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب التحميد والتمجيد ٢٧، الحديث ٤، وكتاب فضل القرآن ٣، باب فضل القرآن ١٢، الحديث ٢.
أقول: الظاهر وقوع التحريف فيه، والصحيح الحسن بن محمد بقرينة رواية حميد بن زياد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، وروايته عن أحمد بن الحسنالميثمي في كثير من الروايات.
وروى عن حميد بن زياد، وروى عنه محمد بن أحمد بن داود.
التهذيب الجزء ٦، باب فضل الغسل للزيارة، الحديث ١٢٥.
وروى عن داود الرقي، وروى عنه أحمد بن محمد.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب كفارات ما أصاب المحرم من الوحش ١٠٩، الحديث ٢.
وروى عن زرعة، وروى عنه العباس بن معروف.
التهذيب: الجزء ٨، باب السراري وملك الأيمان، الحديث ٧١٨.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب نكاح المرأة التي بعضها حر وبعضها رق ١٢٣، الحديث ٤، وباب الرجل يشتري الجارية ولها زوج حر أو عبد ١٢٤، الحديث ٦، الحسن بن محمد، وهو الصحيح.
روى محمد بن يعقوب، عن حميد بن زياد، عن الحسين بن محمد، عن سماعة، عن غير واحد، عن أبان بن عثمان.
الكافي: الجزء ٥، كتاب الجهاد ١، باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ٢٨، الحديث ٩.
كذا في الطبعة القديمة ونسخة من المرآة أيضا، وفي نسخة أخرى الحسن بن محمد بن سماعة، وهو الصحيح الموافق للتهذيب: الجزء ٦، باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الحديث ٣٥٥، فإن فيه حميد بن زياد، عن الحسن بن سماعة.
وروى الشيخ بإسناده عن الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن الحسين بن محمد، عن عبد الكريم أبي علي، عن المفضل بن عمر.
التهذيب: الجزء ٦، باب حد حرم الحسين(عليه السلام)، الحديث ١٤٠.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في كامل الزيارات: الباب ٨٣ في أن الصلاة الفريضة عنده (الحسين بن علي ع) تعدل حجة والنافلة عمرة،الحديث ٢، الحسن بن عبد الكريم أبو علي، عن المفضل بن عمر، وهو الصحيح لتكرر عين هذا السند في كامل الزيارات كما تقدم في الحسن.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن الحسين بن محمد، عن عمران الأشعري، عن زرعة.
التهذيب: الجزء ٤، باب صيام ثلاثة أيام في كل شهر، الحديث ٩١٧، والإستبصار: الجزء ٢، باب صيام ثلاثة أيام في كل شهر، الحديث ٤٤٧.
ولكن فيه الحسين بن محمد بن عمران الأشعري، وهو الموافق لنسخة من الطبعة القديمة من التهذيب.
روى عن محمد بن يحيى، وروى عنه محمد بن أبي عبد الله.
الكافي: الجزء ١، كتاب التوحيد ١، باب الجبر والقدر ٣٠، الحديث ١٣.
وروى عن غير واحد عن أبان بن عثمان، وروى عنه حميد بن زياد.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب الدعاء عند النوم والانتباه ٤٩، الحديث ٣.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في نسخة من المرآة الحسن بن محمد، وهو الصحيح.
روى الكليني، عن الحسين بن محمد، عن محمد بن جمهور، عن عبد الله بن عبد الرحمن الأصم.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب صفة النفاق والمنافق ١٦٨، الحديث ٣ و٤، وفي الأخير (عنه عن ابن جمهور).
كذا في الطبعة القديمة والمرآة والوسائل أيضا، ولكن في الوافي: الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن ابن جمهور، والظاهر هو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا عن الحسين بن محمد، عن أحمد بن محمد، عن أحمد بن إسحاق.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب زيارة الإخوان ٧٧، الحديث ١٠، وهنا اختلاف في وجود أحمد بن محمد تقدم في أحمد بن إسحاق، ومن ذلك يظهر الكلام فيما رواه.
أيضا في الكافي: الجزء ٣، كتاب الطهارة ١، باب الاستبراء من البول ١٣، الحديث ٦.
وروى أيضا عن الحسين بن محمد، عن أحمد بن محمد بن إسحاق.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب قضاء حاجة المؤمن ٨٣، الحديث ٧- ٨، وتقدم الكلام في أحمد بن محمد بن إسحاق.
وروى أيضا عن الحسين بن محمد، عن أحمد بن علي الكاتب، عن إبراهيم بن محمد الثقفي.
الكافي: الجزء ٧، كتاب القضاء والأحكام ٦، باب النوادر ١٩، الحديث ١٢، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٦، باب من الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٨٠٤، وفيه: الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن أحمد بن علي الكاتب، وهو الموافق للوافي، والظاهر أن ما في الكافي هو الصحيح، فإن الحسين بن محمد راو لكتاب أحمد بن علي الكاتب.
روى الشيخ بسنده عن محمد بن يعقوب، عن الحسين بن محمد، عن أحمد بن محمد النهدي.
التهذيب: الجزء ٧، باب بيع النقد والنسيئة، الحديث ٢٤٩.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب المرابحة ٨٥، الحديث ٥، إلا أن فيه: محمد بن أحمد النهدي، بدل أحمد بن محمد النهدي، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، لعدم ثبوت أحمد بن محمد النهدي وكثرة رواية الحسين بن محمد، عن محمد بن أحمد النهدي.
روى أيضا بسنده، عن الحسين بن محمد، عن سماعة، عن المعلى بن محمد.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأزواج، الحديث ١٠٦٨، والإستبصار: الجزء ٤، باب أن المرأة لا ترث من العقار، الحديث ٥٧٤، إلا أن فيه: الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد بلا واسطة، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب أن النساء لا يرثن من العقار شيئا ٢٩، الحديث ٧.
روى الكليني، عن الحسين بن محمد، عن علي بن محمد، عن الحسن بنعلي الوشاء.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب النوادر ٦٣، الحديث ٣٠.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: معلى بن محمد بدل علي بن محمد وهو الصحيح، الموافق للوسائل والوافي والتهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في الفرية والسب، الحديث ٣٣٢.
وروى أيضا عن الحسين بن محمد، عن محمد بن إسحاق، عن بكر بن محمد.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب المصافحة ٧٨، الحديث ٢٠.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعتين القديمة والمعربة، ونسخة المرآة والوافي: أحمد بن إسحاق بدل محمد بن إسحاق، والظاهر أنه الصحيح بقرينة سائر الروايات.
روى الشيخ بسنده، عن الحسين بن محمد، عن حريز، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١٠، باب ديات الشجاج وكسر العظام، الحديث ١١٤١.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة والوافي والوسائل الحسن بن محمد، بدل الحسين بن محمد.
روى أيضا بسنده، عن الحسين بن محمد، عن المعلى بن محمد، عن الحسن بن علي الوشاء.
التهذيب: الجزء ٣، باب أحكام فوائت الصلاة، الحديث ٣٤٨، وباب الصلاة في السفر، الحديث ٥٦٢، والإستبصار: الجزء ١، باب المسافر يدخل عليه الوقت، الحديث ٨٥٤، إلا أن فيه: محمد بن يعقوب، عن المعلى بن محمد، بدل الحسين بن محمد، عن المعلى بن محمد، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب من يريد السفر أو يقدم من سفر ٧٨، الحديث ٢، وكذلك الوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن محمد، عن علان بن محمد، عن الحسن بن علي الوشاء.
الإستبصار: الجزء ٣، باب مقدار ما يحرم من الرضاع، الحديث٦٩٨.
ورواها في التهذيب: الجزء ٧، باب ما يحرم من النكاح من الرضاع، الحديث ١٢٩٣، إلا أن فيه: المعلى بن محمد، بدل علان بن محمد، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب حد الرضاع الذي يحرم ٨٨، الحديث ١، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الحسين بن علي.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في السكر وشرب المسكر، الحديث ٣٥٦، والإستبصار: الجزء ٤، باب حد المملوك في شرب المسكر، الحديث ٨٩٣، إلا أن فيه: علي بن محمد، عن الحسن بن علي، بدل معلى بن محمد، عن الحسين بن علي.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب ما يجب فيه التعزير ٤٨، الحديث ٥، وفيه: معلى بن محمد، عن الحسن بن علي، والظاهر هو الصحيح الموافق للوافي والوسائل بقرينة سائر الروايات.
أقول: الحسين بن محمد هذا مشترك بين جماعة، والتمييز إنما هو بالراوي والمروي عنه.