اخترنا لكم : الأعمش

روى عن سلمة بن كهيل، وروى عنه وكيع. تفسير القمي: سورة الزخرف، في تفسير قوله تعالى: (وَ لَمّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ). ثم إنه روى الصدوق بسنده، عن عبد الله بن نمير، عن الأعمش، عن سالم بن أبي الجعد. الفقيه: الجزء ٤، باب ميراث الأجداد والجدات، الحديث ٧٠٣. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث من علا من الآباء وهبط من الأولاد، الحديث ١١٣٢، والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث الجد مع كلالة الأب، الحديث ٥٩٩، إلا أن فيه: عبد الله بن بحر، بدل عبد الله بن نمير، والظاهر صحة ما في التهذيب، لموافقته لما في الفقيه، والوافي والوسائل أيضا. أقول: وتقدمت ترجمته ...

الحسين بن محمد القمي

معجم رجال الحدیث 7 : 91
T T T
الحسين بن محمد الأشعري القمي.
ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الكاظم(عليه السلام) (١٨).
وفي أصحاب الجواد(عليه السلام) (١٢).
والظاهر أنه الحسين بن محمد الأشعري القمي المتقدم.
وطريق الصدوق إليه، محمد بن علي ماجيلويه- رضي الله عنه- عن علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن الحسين بن محمد القمي، عن الرضا(عليه السلام)،و الطريق ضعيف بمحمد بن علي ماجيلويه.
روى عن الرضا(عليه السلام)، وروى عنه الحميري.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب فضل زيارة أبي الحسن موسى(عليه السلام) ٢٣٤، الحديث ١.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في التهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته (أبي الحسن موسى)(عليه السلام)، الحديث ١٥٩: الخيبري، عن الحسن بن محمد القمي، عن الرضا(عليه السلام) .
وفي كامل الزيارات: الباب التاسع والتسعون في ثواب زيارة قبر أبي الحسن موسى بن جعفر(عليه السلام)، ومحمد بن علي الجواد(عليه السلام) ببغداد، الحديث ٧: الخيبري، عن الحسين بن محمد الأشعري القمي، وهو الصحيح الموافق للفقيه: الجزء ٢، باب ثواب زيارة النبي(ص) والأئمة(عليهم السلام)، الحديث ١٥٩٦.
وروى عنه الخيبري.
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته (أبي عبد الله الحسين بن علي)(عليه السلام)، الحديث ٩٨.