اخترنا لكم : سليمان بن الحسين

سليمان بن الحسين كاتب علي بن يقطين. سليمان كاتب علي بن يقطين. روى عن علي بن يقطين، وروى عنه يعقوب بن يزيد. التهذيب: الجزء ١، باب حكم الجنابة وصفة الطهارة منها، الحديث ٤٠١، والإستبصار: الجزء ١، باب سقوط فرض الوضوء عند الغسل من الجنابة، الحديث ٤٣٤، إلا أن فيه: سليمان بن الحسن، والصحيح ما في التهذيب بقرينة ما بعده. وروى بعنوان سليمان بن الحسين كاتب علي بن يقطين، عن علي بن يقطين، وروى عنه يعقوب بن يزيد. التهذيب: الجزء ٥، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٦٠٣.

الحسين بن موسى

معجم رجال الحدیث 7 : 105
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ أربعة عشر موردا.
فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وعن أحمد بن الفضل، وبريد، وجعفر بن عيسى، وزرارة، وسعيد بن يسار، والفضيل بن يسار، ومحمد بن الصباح، ومحمد بن مسلم.
وروى عنه إبراهيم بن عقبة، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وعلي بن عقبة.
أقول: الحسين بن موسى هذا مشترك بين جماعة والتمييز إنما هو بالراوي والمروي عنه.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن موسى، عن زرارة.
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة في السفر من أبواب الزيادات، الحديث ٥٩٣.
والإستبصار: الجزء ١، باب المسافر يخرج فرسخا أو فرسخين ..، الحديث ٨٠٩.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن الشيخ رواها بعينها بسنده عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن الحسن بن موسى، عن زرارة.
التهذيب: الجزء ٤، باب حكم المسافر والمريض في الصيام، الحديث ٦٦٥، فوقع التحريف في أحد الموضعين لا محالة.
ثم إن الشيخ روى بسنده عن الحسين بن الحسن بن الجهم، عن الحسين بن موسى، عن سعيد بن يسار.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٣٤٠.
كذا في الطبعة القديمة والوسائل أيضا، ولكن الظاهر وقوع التحريف فيه، والصحيح الحسن بن الجهم، عن الحسن بن موسى.