اخترنا لكم : سويد مولى محمد بن مسلم

سويد بن مسلم. قال النجاشي: «سويد مولى محمد بن مسلم، له كتاب، أخبرنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا يحيى بن زكريا بن شيبان، عن محمد بن سنان، وعلي بن النعمان، عن سويد بكتابه». وقال الشيخ (٣٣٣): «سويد مولى محمد بن مسلم، له كتاب، رواه حميد بن زياد». ونسب ابن داود إلى النجاشي: سويد بن محمد بن مسلم (٧٣٠) منالقسم الأول، وهو سهو جزما. ثم إنه وقع الكلام في اتحاد سويد بن مسلم مع سويد مولى محمد بن مسلم وتغايرهما. ظاهر الشيخ في الفهرست هو التغاير، لتعدد العنوان وتغاير الطريقين، إلا أنه على ذلك كان عليه ذكر كل منهما في كتاب الرجال، ولم يذكر فيه إلا سويدا القلاء. وظاهر...

أحمد بن أبي بشر السراج

معجم رجال الحدیث 2 : 25
T T T
أحمد بن أبي بشر.
ابن السراج قال النجاشي: «أحمد بن أبي بشر السراج: كوفي، مولى، يكنى أبا جعفر، ثقة في الحديث، واقف، روى عن موسى بن جعفر(عليه السلام)، وله كتاب نوادر.
أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد بن زياد بن هوارا [هوازا، قال: حدثنا ابن سماعة، قال حدثنا أحمد بن أبي بشر، به».
وقال الشيخ (٦٤): «أحمد بن أبي بشر السراج الكوفي، مولى، يكنى أبا جعفر، ثقة في الحديث، واقفي المذهب، روى عن موسى بن جعفر(عليه السلام)، وله كتاب النوادر.
أخبرنا به الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن جعفر، عن حميد بن زياد، عن ابن سماعة، عن ابن سماعة، عن أحمد بن أبي بشر».
أقول: وتعرض له الكشي بعنوان: ابن السراج في الواقفة (٣٣٠)، وتأتي روايته في: علي بن أبي حمزة.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأحمد بن جعفر.