اخترنا لكم : النعمان بن صهبان

الذي قال أمير المؤمنين(عليه السلام) يوم الجمل: من دخل داره فهو آمن، ذكره الشيخ في رجاله، من أصحاب أمير المؤمنين(عليه السلام) (٥).

حنان بن سدير

معجم رجال الحدیث 7 : 316
T T T
قال النجاشي: «حنان بن سدير بن حكيم بن صهيب أبو الفضل الصيرفي كوفي، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) وأبي الحسن(عليه السلام)، له كتاب في صفة الجنة والنار، أخبرنا شيخنا أبو عبد الله، عن محمد بن أحمد بن الجنيد، قال: حدثنا عبد الواحد بن عبد الله بن يونس، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن يعقوب بن إسحاق بن عمار، قال: حدثنا علي بن الحسن بن فضال، قال: حدثنيإسماعيل بن مهران، عن حنان بن سدير، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأول هذا الكتاب: (إذا أراد الله قبض روح).
إسماعيل بن مهران عن حنان غير ثبت، وكان دكان حنان في سدة الجامع على بابه في موضع البزازين، وعمر حنان عمرا طويلا».
وقال الشيخ (٢٥٦): «حنان بن سدير، له كتاب وهو ثقة (رحمه الله)، روينا كتابه بالإسناد الأول عن ابن أبي عمير، عن الحسن بن محبوب عنه».
وأراد بالإسناد الأول: عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير.
وعده في رجاله في أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٥) قائلا: حنان بن سدير الصيرفي واقفي.
وقيل: إن الشيخ عده في رجال الصادق(عليه السلام) أيضا، لكن الرجال المطبوع خال عنه.
وذكره البرقي في أصحاب الصادق(عليه السلام) والكاظم(عليه السلام) .
وقال الكشي (٤٢٩): «حنان بن سدير: سمعت حمدويه ذكر عن أشياخه أن حنان بن سدير واقفي، أدرك أبا عبد الله(عليه السلام) ولم يدرك أبا جعفر(عليه السلام)، وكان يرتضي به سديدا [شديدا».
روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه الحسن بن محبوب.
كامل الزيارات: الباب ٨، في فضل الصلاة في مسجد الكوفة ومسجد السهلة وثواب ذلك، الحديث ١٢٠».
أقول: مقتضى هذه الرواية أن حنان بن سدير أدرك أبا جعفر(عليه السلام)، وهو ينافي ما ذكره الكشي أنه لم يدرك أبا جعفر(عليه السلام) .
والصحيح أنه أدركه(عليه السلام)، فإنه روى عنه(عليه السلام) في عدة مواردمن الكتب الأربعة، على ما يأتي.
ويؤكد ذلك قول النجاشي: إنه عمر عمرا طويلا، فإن هذا الكلام إنما يطلق على من زاد عمره على مائة سنة، بشيء يعتد به، فلا بد من أن يكون مدركا لأبي جعفر(عليه السلام)، وباقيا إلى زمان الرضا(عليه السلام)، كما يظهر من كونه واقفا، وإلا لم يبلغ عمره ذلك المقدار كما هو واضح.
هذا ومن المحتمل ولو بعيدا أن يكون مراد الكشي أنه لم يدرك الجواد(عليه السلام)، فكأنه قال: أدرك الكاظم(عليه السلام) والرضا(عليه السلام)، أدرك أبا عبد الله(عليه السلام) ولم يدرك الجواد(عليه السلام)، والله العالم.
وطريق الصدوق إليه: أبوه ومحمد بن الحسن- رضي الله عنهما-، عن سعد بن عبد الله، وعبد الله بن جعفر الحميري جميعا، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن حنان.
وأيضا محمد بن الحسن- رضي الله عنه-، عن محمد بن الحسن الصفار، عن عبد الصمد بن محمد، عن حنان.
وأيضا محمد بن علي ماجيلويه- رضي الله عنه-، عن علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن حنان بن سدير، والطريق صحيح.
لكن طريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل وبابن بطة.
روى عن أبيه، وروى عنه إبراهيم بن هاشم.
تفسير القمي: سورة المائدة، في تفسير قوله تعالى: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْئَلُوا عَنْ أَشْياءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ).
طبقته في الحديث
وقع بعنوان حنان بن سدير في أسناد عدة من الروايات تبلغ مائة وسبعة وعشرين موردا.
فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي سارة الغزال، وأبي الصباح الكناني، وأبيه، وابن أبي يعفور، وبرد الإسكاف، والحسين بن المنذر، وزرارة، وسالم الحناط، وفليح بن أبي بكر الشيباني، ومسلم بن بشير، ومعروف بن خربوذ، ويزيد بن خليفة.
وروى عنه أبو ثابت، وأبو الحسين النخعي، وابن أبي عمير، وابن رئاب، وابن محبوب، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، والحسن بن علي بن فضال، والحسن بن محبوب، والحسن بن محمد بن سماعة، والحسين بن سعيد، وصفوان، وعبد الرحمن بن حماد، وعبد الصمد بن محمد، وعمرو بن عثمان، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن إسماعيل بن بزيع، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن علي الهمداني، وموسى بن القاسم، ويونس بن عبد الرحمن.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حنان بن سدير، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٦، باب الديون وأحكامها، الحديث ٣٨٠.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الدين ١٩، الحديث ٦، علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حنان بن سدير، عن أبيه، عن أبي جعفر(عليه السلام)، وفي الطبعة القديمة والمرآة جملة عن ابن أبي عمير غير موجودة.
وروى محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن إسماعيل، عن حنان بن سدير، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب كسب النائحة ٣٥، الحديث ٣.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب،الحديث ١٠٢٦، والإستبصار: الجزء ٣، باب أجر النائحة، الحديث ٢٠٠، محمد بن إسماعيل بدل أحمد بن محمد بن إسماعيل، وهو الصحيح.
روى الشيخ بسنده، عن الحسين بن علي بن أبي حمزة، عن حنان بن سدير، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته (الحسين بن علي ع)، الحديث ١١٧.
كذا في الطبعة القديمة والوسائل أيضا، ولكن في الوافي الحسن بن علي بن أبي حمزة، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل، عن حنان بن سدير عن أبيه.
التهذيب: الجزء ٥، باب صفة الإحرام، الحديث ٣٠٨، والإستبصار: الجزء ٢، باب المتمتع متى يقطع التلبية، الحديث ٥٨٢، إلا أن فيه أحمد بن محمد بن إسماعيل، بدل أحمد بن محمد، عن محمد ابن إسماعيل، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب قطع تلبية المتمتع ١١٧، الحديث ٢.
وروى بسنده أيضا، عن حنان بن سدير، عن أبيه، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٥، باب الذبح، الحديث ٧٦٣، والإستبصار: الجزء ٢، باب جواز أكل لحوم الأضاحي، الحديث ٩٧٢.
وفي الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب الأكل من الهدي الواجب ١٨٦، الحديث ١٠، حنان بن سدير عن أبي جعفر(عليه السلام) بلا واسطة.
وروى بسنده أيضا، عن حنان بن سدير، عن حكيم بن جبير الأسدي.
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل الكوفة، الحديث ٧٨.
كذا في كامل الزيارات: الباب الثالث عشر في فضل الفرات وشربه والغسل فيه، الحديث ١٢، ولكن في الكافي: الجزء ٦، كتاب الأشربة ٧، باب فضل ماء الفرات ٩، الحديث ٦، حنان بن سدير عن أبيه، عن حكيم بن جبير،و هو الموافق لكامل الزيارات: الباب المزبور، الحديث ٧ أيضا.
روى الصدوق بسنده، عن حنان بن سدير، عن عباد المكي.
الفقيه: الجزء ٤، باب ما يجب فيه التعزير والحد، الحديث ٤١.
كذا في التهذيب: الجزء ١٠، باب حدود الزنا، الحديث ١٠٨ أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب الرجل يجب عليه الحد وهو مريض ٤٩، الحديث ١، ويحيى بن عباد المكي بدل عباد المكي.
روى محمد بن يعقوب بسنده، عن حنان بن سدير، عن عبد الله بن دينار.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب النوادر ٧٤، الحديث ٤.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في الفقيه: الجزء ٢، باب النوادر، الحديث ٤٨٧، عبد الله بن سنان بدل عبد الله بن دينار.
وفي التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة العيدين، الحديث ٨٧٠، عبد الله بن ذبيان.
وروى بعنوان حنان بن سدير الصيرفي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
وروى عنه عبد الرحمن بن حماد.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب ما يجب من حق الإمام على الرعية ١٠٤، الحديث ٤.