اخترنا لكم : مشمعل بن سعد

قال النجاشي: «مشمعل بن سعد الأسدي الناشري: ثقة، من أصحابنا، لم يرو عنه إلا عبيس بن هشام. روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عن أبي بصير. له كتاب الديات، يشترك فيه هو وأخوه الحكم. أخبرنا محمد بن جعفر المؤدب، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا عباس بن محمد، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا أحمد بن الحسن الميثمي، قال: حدثنا عبيس، عن الحكم ومشمعل». وقال الشيخ (٧٧٠): «المشمعل بن سعد الناشري له كتاب رويناه بهذا الإسناد، عن حميد عن أحمد بن ميثم، عنه». وأراد بهذا الإسناد: جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد. و عده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٦٣٧)، قائلا: «مشمعل بن سعد الأسدي، كو...

حيدر بن شعيب

معجم رجال الحدیث 7 : 329
T T T
قال النجاشي: «حيدر بن شعيب، له كتاب، قال حميد بن زياد: سمعت كتابه من أبي جعفر محمد بن أبي عباس بن عيسى، في بني عامر».
وقال الشيخ في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٣١): «حيدر بن شعيب بن عيسى الطالقاني: خاصي، نزيل بغداد، يكنى أبا القاسم، روى عنه التلعكبري وسمع منه سنة ٣٢٦، وقال: روى كتب الفضل بن شاذان، عن أبي عبد الله محمد بن نعيم بن شاذان، المعروف بالشاذاني، ابن أخي الفضل، وله منه إجازة».
وعن العلامة في بعض نسخ الخلاصة، أنه خاص، ثقة ٢، من الباب ٧، من فصل الحاء من القسم الأول.
أقول: أما العلامة فلم يثبت توثيقه لحيدر، والنسخ المعتمد عليها من الخلاصة خالية من التوثيق، ولذلك لم ينقل ذلك عن العلامة السيد التفريشي، ولا الميرزا الأسترآبادي ولا غيرهما، ممن يعتمد على نقله، فمن المطمأن به وقوع الزيادة في النسخة المشتملة على التوثيق، وأما ما ذكره الشيخ من أنه خاصي فلا دلالة فيه على الحسن، فضلا عن الوثاقة.
فلم يبق إلا رواية التلعكبري عنه وإجازة محمد بن نعيم بن شاذان إياه، وليس في شيء منهما دلالة على الحسن فضلا عن الدلالة على الوثاقة.