اخترنا لكم : زكريا بن عبد الله

قال النجاشي: «زكريا بن عبد الله الفياض أبو يحيى الذي روى عن أبيعبد الله(عليه السلام) وأبي الحسن(عليه السلام) . قال ابن نوح: وروى عن أبي جعفر(عليه السلام)، قال: أخبرنا محمد بن بكر النقاش، عن ابن سعيد، عن جعفر بن عبد الله، عن عباس بن عامر، عن أبان بن عثمان، عن أبي جعفر الأحول والفضيل، عن زكريا قال: سمعت أبا جعفر(عليه السلام) يقول: إن الناس كانوا بعد رسول الله بمنزلة هارون وموسى ومن اتبعه والعجل ومن اتبعه وذكر الحديث. وله كتاب يرويه عنه جماعة أخبرنا محمد بن محمد، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن الجنيد، قال: حدثنا عبد الواحد بن عبد الله، قال: حدثنا علي بن محمد بن رياح، قال: حدثنا القاسم بن إسماعيل،...

خالد بن بكار

معجم رجال الحدیث 8 : 15
T T T
أبو العلاء الخفاف الكوفي: من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (١).
وذكره من دون توصيف بالخفاف وبزيادة جملة (أسند عنه) في أصحابالصادق(عليه السلام) (٢٣).
قال الأردبيلي: عنه محمد بن أبي عمير في مشيخة الفقيه في طريقه.
عنه شعيب أبو صالح في الكافي: في، باب ما يلبس المحرم من الثياب «انتهى».
وتبعه في ما ذكره أولا: المحدث النوري، في المستدرك.
أقول: الموجود في مشيخة الفقيه، رواية محمد بن أبي عمير، عن خالد بن أبي العلاء الخفاف، وليس فيه ذكر لخالد بن بكار، وهذه النسبة مبنية على أمرين: الأول: أن تكون كلمة (ابن) في عبارة الصدوق زائدة والصحيح: وما كان عن خالد أبي العلاء.
الثاني: أن يكون المراد بخالد أبي العلاء هو خالد بن بكار، إذ بناء على ذلك يكون طريقه المذكور طريقا إلى خالد بن بكار لا محالة، والأمر الأول وإن كان صحيحا، على ما بيناه في ترجمة الحسين بن أبي العلاء إلا أن الأمر الثاني لم يثبت، فإن خالدا أبا العلاء الخفاف يحتمل أن يراد به خالد بن طهمان الآتي.
بل هو المتعين، إذ لم نعثر بخالد بن بكار، في شيء من الروايات ولا في كتب الرجال، غير ما ذكره الشيخ (رحمه الله) في رجاله، والمعروف بهذه الكنية هو خالد بن طهمان.
وأما الكافي فالموجود فيه رواية شعيب أبي صالح، عن أبي العلاء الخفاف، الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب ما يلبس المحرم من الثياب ٨٣، الحديث ٥.
وقد عرفت أن المعروف بهذا الاسم هو خالد بن طهمان، دون خالد بن بكار.