اخترنا لكم : عيسى بن زيد

روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه علي بن حبيب بياع الهروي. الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب الوصي يدرك أيتامه .. ٣٩، الحديث ٨. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٩، باب وصية الصبي والمحجور عليهم، الحديث ٧٣٨، إلا أن فيه عائذ بن حبيب بياع الهروي. وروى هذه الرواية عيسى بن زيد مرفوعا إلى أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه عائذ بن حبيب بياع الهروي. الكافي: الجزء ٦، كتاب العقيقة ١، باب النشوء ٣٢، الحديث ١. ورواها الشيخ أيضا في التهذيب: الجزء ٨، باب الحكم في أولاد المطلقات من الرضاع، الحديث ٣٧٨. وفي المقام اختلاف تقدم في عائذ بن حبيب بياع الهروي. أقول: يحتمل اتحاده مع من بعده. ...

أحمد بن إسماعيل بن عبد الله

معجم رجال الحدیث 2 : 57
T T T
قال النجاشي: «أحمد بن إسماعيل بن عبد الله، أبو علي: بجلي، عربي، من أهل قم، يلقب سمكة.
كان من أهل الفضل، والأدب، والعلم، ويقال: إن عليه قرأ أبو الفضل محمد بن الحسين بن العميد.
وله عدة كتب، لم يصنف مثلها، وكان إسماعيل بن عبد الله من غلمان أحمد بن أبي عبد الله البرقي، وممن تأدب عليه، ومن كتبه.
له كتب، منها: كتاب العباسي، وهو كتاب عظيم نحو من عشر آلاف ورقة في أخبار الخلفاء، والدولة العباسية، رأيت منه أخبار الأمين،- وهو أخو المأمون بن الرشيد- وهو كتاب حسن، وله كتاب الأمثال- كتاب حسن مستوفى-، ورسالة إلى أبي الفضل بن العميد، ورسالة في معان أخر.
أخبرنا بها محمد بن محمد، عن جعفر بن محمد، عنه».
وقال الشيخ (٩٣): «أحمد بن إسماعيل بن سمكة بن عبد الله، أبو علي: بجلي عربي، من أهل قم، كان من أهل الفضل والأدب والعلم، وعليه قرأ أبو الفضل محمد بن الحسين بن العميد.
وله كتب عدة لم يصنف مثلها، وكان إسماعيل بن سمكة بن عبد الله من أصحاب أحمد بن أبي عبد الله البرقي، وممن تأدب عليه.
فمن كتبه: كتاب العباسي، وهو كتاب عظيم نحو عشرة آلاف ورقة، في أخبار الخلفاء والدولة العباسية، مستوفى، لم يصنف مثله في هذا الفن.
وله أيضا رسالة إلى أبي الفضل بن العميد في القصيدة، نحو مائتي ورقة، ورسائل أخر كثيرة في معان مختلفة».
وعده الشيخ في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (١٠٣)، قائلا: «أحمد بن إسماعيل بن سمكة القمي أديب، أستاذ ابن العميد».
واعتمد عليه العلامة (٢١) وقال: «لم ينص علماؤنا عليه بتعديل، ولم يرو فيه جرح، فالأقوى قبول روايته، مع سلامتها من المعارض».
أقول: هذا الكلام صريح في اعتماد العلامة(قدس سره) على أصالة العدالة في كل إمامي لم يثبت فسقه، كما نسب ذلك إلى جماعة من الفقهاء، واستظهرناه سابقا من عدة من الأكابر، في ترجمة إبراهيم بن سلام، [سلامة، وهذا لا غرابة فيه من العلامة بعد صدوره من غيره من الأكابر.
وأما ما ذكره الوحيد(قدس سره) في التعليقة، من أن قبول العلامة لرواية أحمد مبني على ما ذكره قبل ذلك في ترجمته من المدح والجلالة والفضيلة فهوغريب، فإن المذكور سابقا أنه من أهل الفضل والأدب والعلم، وليس في ذلك أي إشعار بالحسن، فضلا عن الدلالة.
فالصحيح أن الرجل لم تثبت وثاقته ولا حسنه.
ثم إن صريح النجاشي أن سمكة لقب أحمد نفسه، وصريح الشيخ في كتابيه: أن سمكة جد أحمد.
والله العالم بواقع الأمر.