اخترنا لكم : محمد بن مستور [المسور]

الهمداني الأرحبي الكوفي، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٣٤٣).

داود بن مافنة

معجم رجال الحدیث 8 : 133
T T T
داود الصرمي.
قال النجاشي: «داود بن مافنة الصرمي: مولى بني قرة ثم بني صرمة منهم، كوفي، روى عن الرضا(عليه السلام)، يكنى أبا سليمان، وبقي إلى أيام أبي الحسن صاحب العسكر(عليه السلام)، وله مسائل إليه أخبرنا ابن النعمان، قال: حدثنا ابن حمزة، قال: حدثنا ابن بطة، قال: أحمد بن محمد، عن داود بها».
وقال الشيخ (٢٨٠): «داود الصرمي، له مسائل أخبرنا بها عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله عنه، عن داود الصرمي».
وعده في رجاله من أصحاب الهادي(عليه السلام) (٣)، قائلا: يكنى أبا سليمان.
وعده البرقي أيضا في أصحاب الهادي(عليه السلام) .
روى عن أبي جعفر الثاني(عليه السلام)، وروى عنه أحمد بن محمد بن عيسى.
كامل الزيارات: الباب ١٠١ في ثواب زيارة أبي الحسن علي بن موسى الرضا(عليه السلام) بطوس، الحديث ١ و٢.
أقول: لا شك في اتحاد من ذكره النجاشي مع من ذكره البرقي والشيخ في كتابيه، فمن الغريب اختيار بعضهم التغاير من جهة أن الأول من أصحاب الرضا(عليه السلام)، والثاني من أصحاب الهادي(عليه السلام)، وأن الراوي عن الأول أحمد بن محمد، وعن الثاني أحمد بن أبي عبد الله.
وذلك فإنه وإن كان من أصحاب الرضا(عليه السلام)، إلا أنه بقي إلى زمان الهادي(عليه السلام)، وله إليه مسائل، وأما الراوي عنه فهو واحد قد عبر النجاشي عنه بأحمد بن محمد، وعبر الشيخ عنه بأحمد بن أبي عبد الله وهو أحمدبن محمد أبي عبد الله البرقي.
وطريق الصدوق إليه: محمد بن موسى بن المتوكل- رضي الله عنه- عن سعد بن عبد الله، وعلي بن إبراهيم بن هاشم جميعا، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن داود الصرمي.
وطريق الشيخ إليه ضعيف، بأبي المفضل وابن بطة إلا أن طريق الصدوق إليه صحيح.
أقول: تأتي له روايات بعنوان داود الصرمي.