اخترنا لكم : جعفر [بن] الأحول

روى عن منصور، عن أبي إبراهيم(عليه السلام)، وروى عنه عباد بن يعقور [معقود. تفسير القمي: سورة يونس، في تفسير قوله تعالى: (وَ أَوْحَيْنا إِلى مُوسى وَ أَخِيهِ ..). كذا في الطبعة الحديثة ولكن في الطبعة القديمة عباد بنيعقوب، عن محمد بن يعفور، عن أبي جعفر الأحول، عن منصور، والظاهر هو الصحيح الموافق لما في تفسير البرهان أيضا وإن كان فيه: محمد بن يعقوب بدل محمد بن يعفور. فإنه لم يثبت وجود لجعفر (بن) الأحول في شيء من الروايات. أقول: يحتمل اتحاده مع جعفر الأحول المتقدم.

الربيع بن زكريا

معجم رجال الحدیث 8 : 176
T T T
قال النجاشي: «ربيع بن زكريا الوراق: كوفي، طعن عليه بالغلو، له كتاب فيه تخليط، ذكر ذلك أبو العباس بن نوح.
أخبرنا عدة من أصحابنا، عن محمد بن أحمد بن داود، عن أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن خاقان النهدي، قال: حدثنا محمد بن علي أبو سمينة الصيرفي، قال: حدثنا محمد بن أورمة عنه به».
وضعفه ابن الغضائري.
ذكره العلامة في (٣) من الباب (٢) من فصل الراء وابن داود في (١٧٥)، كلاهما في القسم الثاني، غير أن بعض نسخ ابن داود (ربيعة) بدل (ربيع).