اخترنا لكم : الحسن بن داود

الرقي: روى الشيخ(قدس سره) في التهذيب: الجزء ٩، باب الصيدو الذكاة، الحديث ٧٨، بسنده عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن إبراهيم بن إسحاق، عن علي بن محمد، عن الحسن بن داود الرقي، قال: بينا نحن قعود عند أبي عبد الله(عليه السلام)، إذ مر رجل بيده خطاف مذبوح .. (الحديث). وكذلك في الإستبصار: الجزء ٤، باب كراهية لحم الخطاف، الحديث ٢٣٩. ولكن في الكافي: الجزء ٦، كتاب الصيد ٤، باب الخطاف ١٥، الحديث ١: علي بن محمد بن بندار، عن إبراهيم بن إسحاق، عن علي بن محمد، رفعه إلى داود الرقي أو غيره، قال: بينا نحن قعود (الحديث) بأدنى تفاوت. ورواها الصدوق في الخصال: باب النهي عن قتل الستة، الحديث ١٨، عن أبيه- رضي الله ع...

أحمد بن بشير البرقي [الرقي

معجم رجال الحدیث 2 : 62
T T T
أحمد بن بشير.
روى عنه أحمد بن محمد بن يحيى، ضعيف، ذكره الشيخ منضما إلى أحمد بن الحسين بن سعيد، عن ابن بابويه، في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٥٥).
أقول: ضعفه محمد بن الحسن بن الوليد، حيث استثنى من روايات محمد بن أحمد بن يحيى، ما يرويه عن أحمد بن بشر [الرقي]، وتبعه على ذلك أبو جعفر ابن بابويه [الصدوق]، وأبو العباس بن نوح.
ذكره النجاشي، والشيخ في ترجمة محمد بن يحيى (٦٢٣).
ثم إن الظاهر وقوع التقديم والتأخير في عبارة الرجال، فإن الراوي عن أحمد بن بشير، محمد بن أحمد بن يحيى، لا أحمد بن محمد بن يحيى، فإن طبقة أحمد بن محمد بن يحيى متأخرة عن طبقة أحمد بن بشير، فلا يمكن روايته عنه.
وتقدمت رواياته في أحمد بن بشر، وأحمد بن بشر البرقي، وأحمد بن بشير.