اخترنا لكم : محمد بن علي بن معمر

روى عن الحسن بن علي بن فضال، وعلي بن محمد بن مسعدة أبي الحسن، وروى عنه هارون بن موسى بن أحمد التلعكبري. التهذيب: الجزء ٦، باب من الزيادات من الزيارات، الحديث ٢٠١. وروى عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، وروى عنه هارون بن موسى أبو محمد. التهذيب: الجزء ٣، باب فضل شهر رمضان والصلاة فيه، الحديث ٢١٨. و روى عن محمد بن علي، وروى عنه الكليني. الروضة: الحديث ٥. وروى عن محمد بن علي بن عكاية التميمي، وروى عنه الكليني. الروضة: الحديث ٤. وروى عن محمد بن مسعدة، وروى عنه محمد بن الحسن الكوفي. التهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته (أمير المؤمنين علي بن أبي طالب)(عليه السلام)، الحديث ٤٨. أقول: الظاه...

أحمد بن بشير البرقي [الرقي

معجم رجال الحدیث 2 : 62
T T T
أحمد بن بشير.
روى عنه أحمد بن محمد بن يحيى، ضعيف، ذكره الشيخ منضما إلى أحمد بن الحسين بن سعيد، عن ابن بابويه، في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٥٥).
أقول: ضعفه محمد بن الحسن بن الوليد، حيث استثنى من روايات محمد بن أحمد بن يحيى، ما يرويه عن أحمد بن بشر [الرقي]، وتبعه على ذلك أبو جعفر ابن بابويه [الصدوق]، وأبو العباس بن نوح.
ذكره النجاشي، والشيخ في ترجمة محمد بن يحيى (٦٢٣).
ثم إن الظاهر وقوع التقديم والتأخير في عبارة الرجال، فإن الراوي عن أحمد بن بشير، محمد بن أحمد بن يحيى، لا أحمد بن محمد بن يحيى، فإن طبقة أحمد بن محمد بن يحيى متأخرة عن طبقة أحمد بن بشير، فلا يمكن روايته عنه.
وتقدمت رواياته في أحمد بن بشر، وأحمد بن بشر البرقي، وأحمد بن بشير.