اخترنا لكم : حماد بن خالد

روى عن عبد الكريم، وروى عنه أبو الحسن الصباح الزعفراني. التهذيب: الجزء ٧، باب التلقي والحكرة، الحديث ٧١٦.

زرعة

معجم رجال الحدیث 8 : 269
T T T
زرعة بن محمد.
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ مائتين وثمانين موردا.
فقد روى عن أبي بصير، وابن مسكان، وسماعة- ورواياته عنه تبلغ مائتين وستة وأربعين موردا-، وسماعة بن مهران، ومحمد بن خالد الخزاز، والمفضل، والمفضل بن عمر، ومنهال القصاب، والحلبي.
وروى أبو جعفر، عن أبيه عنه، وابن سنان، وأحمد، والحسن، والحسن بن سعيد، والحسن بن علي بن أبي حمزة، والحسن بن محمد، والحسن بن محمد بن عمران، والحسن بن محمد الحضرمي، والحسين بن سعيد، وعثمان بن عيسى، وعلي بن الحكم، وعلي بن الصلت، ومحمد بن خالد، والنضر، والنضر بن سويد، ويونس، ويونس بن عبد الرحمن.
اختلاف الكتب
روى الكليني بسنده، عن الحسن بن سعيد، عن زرعة، عن سماعة.
الكافي:الجزء ٣، كتاب الحيض ٢، باب المرأة ترى الدم قبل أيامها ٣، الحديث ٢، كذا في هذه الطبعة ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: الحسين بن سعيد، بدل الحسن بن سعيد، وهو الموافق للتهذيب: الجزء ١، باب حكم الحيض والاستحاضة والنفاس، الحديث ٤٥٤، والوافي كالكافي، والوسائل كالتهذيب.
روى محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد، عن زرعة، عن سماعة، الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب من مات على غير وصية وله وارث صغير فيباع عليه ٣٨، الحديث ٣.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا ولكن في التهذيب: الجزء ٩، باب من الزيادات، الحديث ٩٢٩، أحمد بن محمد، عن عثمان بن عيسى، عن زرعة، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
روى الشيخ بسنده عن علي بن الحسن، عن سعيد، عن زرعة، عن سماعة.
التهذيب: الجزء ٤، باب أصناف أهل الزكاة، الحديث ١٢٧.
كذا في الطبعة القديمة أيضا ولكن الظاهر وقوع التحريف في العبارة، والصحيح علي، عن الحسن بن سعيد، عن زرعة، وعلى هذا فهو علي بن مهزيار الذي يروي عن الحسن بن سعيد كثيرا، وفي الوافي كما ذكرنا ولكن في الوسائل: علي بن الحسن، عن الحسن بن سعيد، وهو أيضا محرف.
والذي يدل على ما ذكرنا من أن الراوي عن زرعة هو الحسن بن سعيد لا سعيد ما ذكره محمد بن يعقوب بسنده عن الحسين بن سعيد، عن أخيه الحسن عن زرعة بن محمد، عن سماعة.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الزكاة ٥، باب من يحل له أن يأخذ الزكاة ومن لا يحل له ٤٣، الحديث ٤.
فإن ما ذكره ذيل ما في التهذيب ورواه الشيخ أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن أخيه، عن زرعة، عن سماعة بن مهران.
التهذيب: الجزء ٤، باب من الزيادات في الزكاة، الحديث ٣٠٨.
و روى أيضا بسنده، عن الحسين بن محمد، عن عمران الأشعري، عن زرعة، عن سماعة.
التهذيب: الجزء ٤، باب صيام ثلاثة أيام في كل شهر، الحديث ٩١٧، والإستبصار: الجزء ٢، باب صيام ثلاثة أيام في كل شهر، الحديث ٤٤٧، إلا أن فيه: الحسين بن محمد بن عمران الأشعري، والظاهر أن ما في الإستبصار هو الصحيح.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن الحسين، عن زرعة، عن سماعة.
التهذيب: الجزء ٧، باب العيوب الموجبة للرد، الحديث ٢٧٩، والإستبصار: الجزء ٣، باب من اشترى جارية على أنها بكر فوجدها ثيبا، الحديث ٢٧٧، إلا أن فيه: الحسين، عن الحسن، عن زرعة، ولا يبعد صحته.
وروى بسنده أيضا عن العباس بن معروف، عن الحسين بن محمد، عن زرعة، عن سماعة.
التهذيب: الجزء ٨، باب السراري وملك الأيمان، الحديث ٧١٨.
كذا في الطبعة القديمة أيضا ولكن في الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب نكاح المرأة التي بعضها حر وبعضها رق ١٢٣، الحديث ٤، وباب الرجل يشتري الجارية ولها زوج حر ١٢٤، الحديث ٦، الحسن بن محمد بدل الحسين بن محمد، وهو الصحيح.
وروى أيضا بسنده عن علي بن مهزيار، عن الحسين بن سعيد، عن زرعة، عن سماعة بن مهران.
التهذيب: الجزء ٥، باب الرجوع إلى منى، ورمي الجمار، الحديث ٨٩٦.
كذا في الطبعة القديمة أيضا ولكن في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب من نسي رمي الجمار أو جهل ١٧٦، الحديث ٥، الحسين بن سعيد، عن أخيه الحسن، عن زرعة، وهو الصحيح، لكثرة رواية الحسين بن سعيد، عن زرعة بواسطة أخيه الحسن.
و روى أيضا بسنده، عن النضر بن سويد، عن زرعة، عن سماعة، ومحمد بن أبي نصر، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٤، باب من تحل له من الأهل وتحرم له من الزكاة، الحديث ١٤٨.
كذا في الطبعة القديمة أيضا ولكن في الكافي: الجزء ٣، كتاب الزكاة ٥، باب تفضيل القرابة في الزكاة ٣٣، الحديث ٤، النضر بن سويد، عن زرعة بن محمد، عن أبي بصير، وهو الصحيح.
وروى أيضا بسنده عن الحسن بن محبوب، عن زرعة، عن محمد بن سماعة.
التهذيب: الجزء ٧، باب بيع المضمون، الحديث ١٥٨.
كذا في هذه الطبعة ولكن في الطبعة القديمة: زرعة بن محمد، عن سماعة، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب شراء الطعام وبيعه ٧٤، الحديث ١، فإن الراوي فيه سماعة لا محمد بن سماعة.
وروى أيضا بسنده عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن عيسى، عن زرعة، عن الحلبي.
التهذيب: الجزء ٨، باب العتق وأحكامه، الحديث ٨٢٩، والإستبصار: الجزء ٤، باب من أعتق بعض مملوكه، الحديث ٢٣، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن عيسى، عن زرعة بلا واسطة.
أقول: زرعة في أسناد هذه الروايات هو زرعة بن محمد الآتي.