اخترنا لكم : أحمد بن محمد بن مطهر

من أصحاب الهادي(عليه السلام)، ذكره البرقي. روى عن أبي محمد(عليه السلام)، وروى عنه علي بن أبي خليس. التهذيب: الجزء ٣، باب فضل شهر رمضان، الحديث ٢٢١. و روى عنه موسى بن الحسن. الفقيه: الجزء ٢، باب دفع الحج إلى من يخرج فيها، الحديث ١٢٦٦. وكناه فيه بأبي علي. أقول: لم يرد في الرجل توثيق ولا مدح، وطريق الصدوق إليه وإن كان صحيحا إلا أنه لا يلازم وثاقة نفس الرجل. وأما توصيف الصدوق إياه- في المشيخة- بقوله: «صاحب أبي محمد ع» فليس فيه أدنى إشعار بوثاقة الرجل أو حسنه، كيف ذلك؟ وقد كان في أصحاب الرسول الأكرم(ص)، من كان! فما ظنك بمن صحب الإمام(عليه السلام)، وأما كونه متوليا لما يحتاج إليه من قبل ...

أحمد بن جعفر بن سفيان

معجم رجال الحدیث 2 : 67
T T T
أحمد بن جعفر.
قال الشيخ في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٣٥): «أحمد بن جعفر بن سفيان البزوفري، يكنى أبا علي، ابن عم أبي عبد الله، روى عنه: التلعكبري، وسمع منه سنة ٣٦٥، وله منه إجازة وكان يروي عن أبي علي الأشعري، أخبرنا عنه محمد بن محمد بن النعمان، والحسين بن عبيد الله».
وقال الميرزا في رجاله الكبير: «لا يبعد أن يكون هذا هو أحمد بن محمد بن جعفر الصولي، وربما أيد ذلك قول الشيخ في الفهرست في ترجمة أحمد بن إدريس (٨١).
أخبرنا بسائر رواياته الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن محمد بن جعفر بن سفيان البزوفري، عن أحمد بن إدريس، فيكون في رجاله نسب إلى جده، وترك من نسبته الصولي، وفي غيره نسب إلى أبيه، وترك بعض أجداده ومن نسبة البزوفري، والله أعلم».
أقول: وتبعه على ذلك الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين، في ترجمة أحمد بن جعفر بن سفيان.
ثم إن الموجود في الفهرست المطبوع، وإن كان كما ذكره الميرزا، إلا أن الظاهر أنه غلط، فإن المنقول عن الفهرست في ترجمة أحمد بن إدريس في المنهج: أحمد بن جعفر، كما أن الموجود في رجال النجاشي في ترجمة أحمد بن إدريس هو ذلك- وحينئذ- فنفي البعد عن اتحادهما في غير محله، على أن بزوفر قرب واسط غربي بغداد، والصولي بصري فكيف يمكن اتحادهما؟! هذا كله.
مع أن ما ذكره الميرزا لا يخرج عن حدود الظن، فلا اعتداد به.
ومجرد أن الشيخ المفيد روى عن البزوفري، وعن الصولي لا يقتضي الاتحادبوجه.
ومما يدل على التغاير: أن الشيخ ذكر في رجاله البزوفري- كما عرفت- وذكر ثانيا (١٠٤): أحمد بن محمد بن جعفر أبو علي الصولي الجلودي، روى الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان عنه، ومع ذلك يمكن نفي البعد عن الاتحاد؟.