اخترنا لكم : سفيان بن أبي ليلى

الهمداني: من أصحاب الحسن(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢). وعده البرقي أيضا من أصحاب أبي محمد الحسن بن علي(عليه السلام) . وتقدم في ترجمة أويس القرني رواية أسباط بن سالم، عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)، عده من حواري الحسن بن علي(عليه السلام) ابن فاطمة(عليها السلام)، وذكرنا أن الرواية ضعيفة. قال الكشي (٥٠): سفيان بن أبي ليلى الهمداني: « روى عن علي بن الحسن الطويل، عن علي بن النعمان، عن عبد الله بن مسكان، عن أبي حمزة، عن أبي جعفر(عليه السلام)، قال: جاء رجل من أصحاب الحسن(عليه السلام)، يقال له سفيان بن أبي ليلى، وهو على راحلة له، فدخل على الحسن(عليه السلام)، وهو مختب [محتب في فناء داره، فقال له:...

زكريا المؤمن

معجم رجال الحدیث 8 : 303
T T T
زكريا بن محمد أبو عبد الله.
أبو عبد الله المؤمن.
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ خمسة وعشرين موردا.
فقد روى عن أبي سعيد المكاري، وابن مسكان، وابن ناجية، وإبراهيم بن صالح، وإسحاق بن عمار، وإسحاق الصيرفي، وداود بن فرقد أو قتيبة الأعشى، وشعيب العقرقوفي، وعبد الرحمن بن عتبة، وعبد الله بن أسد، وعلي بن أبي نعيم، وعلي بن ميمون الصائغ، ومحمد بن سليمان، ومحمد بن يحيى الخثعمي، ومعاوية بن عمار ويونس.
وروى عنه إبراهيم بن أبي بكر بن أبي سماك، وأحمد بن أبي عبد الله،و أحمد بن محمد بن عيسى، والحسن بن علي، والحسن بن يوسف، وعمار السجستاني، ومحمد ومحمد البزاز، ومحمد بن بكر، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن عيسى بن عبيد، ومحمد بن عيسى اليقطيني، وموسى بن القاسم والعبيدي.
أقول: هو زكريا بن محمد أبو عبد الله المؤمن المتقدم، وتأتي له روايات بعنوان أبي عبد الله المؤمن أيضا.